المانيا تقرر شطب جزء من ديون مصر

أبرم بنك التنمية الألماني إتفاقًا يعفي مصر من سداد ديون قيمتها 54 مليون يورو من أجل استخدامها في تمويل التحول إلى الطاقة الخضراء في مصر.

وجاء في بيان رسمي صادر عن السفارة الالمانية بمصر عبر تويتر :”وقع بنك التنمية الألماني (KfW) بالنيابة عن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) اليوم اتفاق مبادلة ديون بقيمة 54 مليون يورو مع وزارة التعاون الدولي ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والبنك المركزي المصري”.

ويعفي هذا الاتفاق مصر من سداد ديون قيمتها 54 مليون يورو من أجل استخدامها في تمويل التحول إلى الطاقة الخضراء في مصر بدلاً من ذلك.

وقالت حنان رمسيس، الخبيرة الاقتصادية، في تصريحات أوردها موقع “روسيا اليوم” إنه باستضافة مصر قمة المناخ في نسختها الـ27 في شرم الشيخ على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها، استطاعت أن تجذب أنظار العالم في رغبتها للتحول للاقتصاد الأخضر، والذي يعتبره البعض اقتصاد الرفاهية.

واستغلال إمكانياتها في توليد الهيدروجين الأخصر، وتحويل تدريجي لوسائل النقل والمواصلات للغاز وفيما بعد الكهرباء.

وأوضحت أن مصر نجحت بدعم من ألمانيا في تعزيز قدرتها على توليد الكهرباء، بالتعاون مع أهم شركة كهرباء عالمية وهي شركة سيمنس، وكان التعاون بمنح من قبل بنك الإعمار الأوروبي وتعاونات مباشرة مع الحكومة الألمانية، وإسقاطا لبعض القروض، وهذا يمنح مصر السندة القوية في استكمال خطط التنمية الخاصة بها.

ونوهت بأن هذا الإجراء بإسقاط تلك الديون وتحولها لتمويل مشاريع تنموية، هو دور وجوبي على الدول الكبرى والصناعية العظمى، ولا بد أن تعمم فهناك دول تحصل على قروض بغرض الاقتراض أما مصر فهدفها التنمية، وكان من المفترض أن تقوم العديد من الدول العظمى بهذا الإجراء.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش