المانيا: سياسات “ترامب” الاقتصادية تسير فى الاتجاه الخاطىء

دونالد ترامب، الرئيس الامريكى

أكدت “بريجيته تسيبريز”، وزيرة الاقتصاد الألمانية، اليوم الأربعاء، أن السياسات التي تبناها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تسير في “اتجاه خاطئ تماما” محذرة من أن سياسة الحماية التجارية ستؤثر سلبا على النمو والوظائف في كلا الاقتصادين.

ووقع ترامب الأسبوع الماضي أمرا تنفيذيا يقضي بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي التجارية، وهدد ترامب أيضا بفرض ضريبة حدودية تبلغ 35% على واردات شركات صناعة السيارات الألمانية إلى السوق الأمريكية.

وأضافت تسيبريز “ما شهدناه على مدى الأيام العشرة الماضية مقلق ومزعج. هذا يمضي في اتجاه خاطئ تماما.”

وأوضحت تسيبريز أن 10% فقط من الصادرات الألمانية تذهب إلى الولايات المتحدة بينما يذهب 60% منها إلى بقية الدول الأوروبية، لكنها أضافت أن سياسات الحماية التجارية الأمريكية ستظل أمرا “سيئا للاقتصاد الألماني وكذلك للوظائف.”

وقالت الوزيرة أيضا إن سياسة الحماية التجارية ستكون لها عواقب سلبية على المواطنين الأمريكيين لأن الشركات العاملة في الولايات المتحدة تعتمد على سلاسل الإمداد العابرة للحدود ذات الجودة العالية.

وألمانيا من الدول الرائدة في مجال التجارة في العالم حيث تمثل الصادرات نحو 45% من ناتجها المحلي الإجمالي، وأصبحت الولايات المتحدة أكبر شريك تجاري لألمانيا في عام 2015 لتتفوق على فرنسا للمرة الأولى منذ عام 1961.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش