“المركزى” : أوضاع الاقتصاد العالمى سبب فى تثبيت الفائدة

CENTRAL BANK OF EGYPT2

قال البنك المركزي إن هناك أسباب دفعته لتثبيت الفائدة ، فى اجتماع لجنة السياسات النقدية الأخير نهاية الأسبوع الماضى،موضحًا أنه يأتى على رأس هذه الأسباب  المخاطر النزولية المحيطة بتعافي الاقتصاد العالمي، والتي مازالت مستمرة في ظل التحديات التي تواجهها بعض دول منطقة اليورو، وتباطؤ النمو في الاقتصاديات الناشئة،والتى قد تؤثر سلبا على الاقتصاد المصري.

وأوضح أن هذه المخاطر قد تؤثر على معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر، رغم تحقيقة ارتفاعا بلغ 4.6% خلال التسعة أشهر الأولي من عام 2014-2015.

وأشار إلى أن أن الاقتصاد المصري لا يزال يواجه تحديات رغم الاستثمارات الموجهة إلى المشروعات الكبرى، مثل مشروع تنمية قناة السويس، مشيرا إلى أن المعدلات الحالية للعائد تعد مناسبة في ضوء توازنات المخاطر المحيطة بتوقعات التضخم، ونمو الناتج المحلي الإجمالي.

وقال :”سنتابع عن كثب التطورات الاقتصادية كافة، ولن نتردد في تعديل معدلات العائد والعمل على استقرار الأسعار في الأجل المتوسط”.

وترك البنك المركزي، أسعار الفائدة الأساسية للودائع والقروض لليلة واحدة دون تغيير، في خطوة كانت متوقعة في ظل محاولات الحكومة لدعم العملة المحلية ،حيث أبقت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى سعر الفائدة الأساسي للإقراض دون تغيير عند 9.75%، وسعر الفائدة للودائع عند 8.75% في اجتماعها الدوري.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش