“المركزى”: ارتفاع حصيلة النقد الأجنبى إلى 46 مليار دولار منذ التعويم

كشف جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، عن زيادة حصيلة النقد الأجنبى للجهاز المصرفى المصرى بعد تحرير سعر الصرف وحتى الآن إلى نحو 46 مليار دولار، لافتًا إلى أن التدفقات فى زيادة مستمرة مع تحسن القطاعات الاقتصادية المدرة للعملة الأجنبية وتحويلات المصريين فى الخارج.

وأكد “نجم”، فى تصريحات على هامش المؤتمر التاسع لتحالف الشرم الشيخ بشرم الشيخ، أن البنك المركزى يستمر فى تدعيم مبادراته لتمويل المشروعات الصغيرة وكذا التمويل العقارى، موضحًا أن نسبة ما تم توجيهه للتمويلات العقارية من مبادرة التمويل العقارى نحو 8.5 مليار جنيه حتى الان من أصل 10 مليارات جنيه.

وأوضح أن البنك المركزى لن يجد غضاضة فى الاعلان عن شريحة جديدة للتمويلات العقارية فى الفترة المقبلة، وفور استخدام قيمة الـ 10 مليارات جنيه الأولى المحددة بالمبادرة التى تضمن توفير التمويلات العقارية لمحدودى ومتوسطى الدخل بأسعار فائدة منخفضة.

وأكد “نجم” أن البنك المركزى تمكن من الاجهاز على السوق السوداء للعملة بعد تحرير سعر الصرف، مشيرًا إلى أن سوق الصرف الآن أصبحت بأيدى البنوك العاملة بالسوق، وكل ما يحكمها هو العرض والطلب، مشيرًا إلى أن البنوك وفرت خلال الأشهر الماضية كافة الطلبات الخاصة بالاستيراد بكفاءة عالية.

CNA– أحمد زغلول

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش