المركزى الأوكرانى يمنع البنوك من توفير الدولار للعملاء

OKRANI BANK
محافظة البنك المركزى الأوكرانى

 

قرر البنك المركزي الأوكراني ،اليوم الأربعاء ،منع البنوك التجارية من شراء العملة الصعبة لصالح العملاء حتى  يوم السبت المقبل.

ويأتي هذا القرار في إطار التخطيط للحد من النزوح غير المنضبط لرؤوس الأموال خارج البلاد، حيث سيتم منع البنوك الأوكرانية من إصدار قروض بالعملة الوطنية “الهريفنا” لشراء النقد الأجنبي، وإلزام المستوردين بإجراء تعاملاتهم النقدية تحت إشراف البنك الوطني في أوكرانيا.

وقالت فاليريا غونتاريوفا ،محافظة البنك المركزي الأوكراني ،إن المساعدات المالية من صندوق النقد الدولي المقدرة بنحو 40 مليار دولار، والتي من المتوقع استلامها في 3 مارس ، لا يمكنها تحقيق الاستقرار، مضيفة أن البنك سيحاول السيطرة على الوضع المالي عن طريق قرارات إدارية كهذه.

وسارع الأوكرانيون إلى شراء المنتجات الغذائية التي يمكن حفظها لفترات طويلة والأدوات الإلكترونية والأجهزة المنزلية، في محاولة منهم للتخلص من مدخراتهم بالعملة الوطنية الهريفنا المستمرة في التراجع أمام النقد الأجنبي يوما بعد يوم.

وواصلت العملة الوطنية الأوكرانية في هذا الأسبوع انخفاضها، فبعد أن كان سعر صرف الدولار الرسمي يوم الجمعة الماضي يساوي 27.8 هريفنا، وصل في تعاملات اليوم الأربعاء إلى مستوى 28.3 هريفنا، أما في السوق السوداء فتم تداول الهريفنا عند مستويات تتراوح ما بين 30-33 هريفنا مقابل الدولار للشراء، وما بين 34-36 هريفنا للدولار للبيع،بحسب موقع RT الروسى.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش