“المركزى”: لا نيّة لطرح رخص بنكية جديدة فى مصر

أعلن مسئول بالبنك المركزى المصرى، اليوم الخميس، أنه لا نية لدى “المركزى” فى الوقت الحالى لطرح رخص جديدة لعمل البنوك فى مصر، مؤكدًا أن الجهاز المصرفى المصرى فى الوقت الراهن يتمتع بالقوة بعد أن تم تقليص عدد البنوك من خلال عمليات الدمج والاستحواذ خلال برنامج الاصلاح المصرفى الذى تم تنفيذه قبل سنوات.

وامتنع البنك المركزى خلال السنوات الماضية ومنذ بدء برنامج الاصلاح المصرفى الذى بدأ فى 2003 عن منح رخص بنكية جديدة رغبة منه فى اختزال الكيان المصرفى الذى كان مهلهلًا وقتها ويزيد على الـ 60 بنكًا إلى عدد أقل، وهو ما تم بالفعل عبر الاندماجات الاجبارية وعمليات الاستحواذات والتى قلصت عدد البنوك إلى نحو 40 بنكا فى الوقت الراهن.

وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى المصرى، فى تصريحات أوردتها صحيفة “اليوم السابع” :”البنوك العاملة فى مصر أصبحت كيانات قوية قادرة على دعم الاقتصاد وتتمتع بمعدلات سيولة وقواعد رأسمالية قوية”.

وذكر نائب محافظ البنك المركزى المصرى، أن باب الاستحواذ على بنوك قائمة بالفعل متاح، بشرط التقدم بطلب للاستحواذ يقوم البنك المركزى المصرى عن طريق لجانه الفنية المتخصصة بفحص هذا الطلب، ودراسته واتخاذ القرار المناسب بشأنه.

ولفت “جمال نجم” إلى أن هناك العديد من الاستحواذات الناجحة على بنوك مصرية تمت على مدار السنوات القليلة الماضية، مما يؤكد قوة القطاع المصرفى المصرى وجاذبيته للاستثمار.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش