“المركزى” : نزيف الاحتياطى يستمر .. وقيمته تفقد 1.7 مليار دولار

RAMEZ234

قال البنك المركزى المصرى،اليوم الأربعاء، إن احتياطيات النقد الأجنبى لديه استمرت فى النزيف مع نهاية شهر سبتمبر الماضى، وذلك نتيجة ارتفاع المصروفات بالنقد الأجنبى لاستيراد السلع الأساسية وسداد الديون الخارجية، فى الوقت الذى تراجعت فيه الإيرادات.

وأفاد “المركزى” أن قيمة الاحتياطى فقدت 1.7 مليار دولار خلال سبتمبر ليتراجع الرقم الاجمالى للاحتياطى إلى 16.3 مليار دولار بالمقارنة بنحو 18 مليار دولار فى نهاية الشهر السابق “أغسطس” .

وكانت قيمة الاحتياطى النقدى قد فقدت خلال أغسطس نحو 438 مليون دولار حيث تراجعت قيمة الاحتياطى وقتها من 18.5 مليار دولار فى نهاية يوليو إلى 18.09 مليار دولار فى نهاية أغسطس.

وشهد الاحتياطى النقدى تراجعات متتالية فى الشهور الماضية، حيث كان قد سجل 20.5 مليار دولار فى نهاية ابريل بعد أن دعّمت دول الخليج مصر بودائع لدى البنك المركزى بقيمة 6 مليارات دولار، وما لبثت قيمة الاحتياطى أن تراجعت إلى 19.5 مليار دولار فى مايو، ثم ارتفعت بشكل طفيف فى يونيه نتيجة طرح سندات دولية إلى 20 مليار دولار.

وتراجعت الاحتياطيات مرة أخرى خلال يوليو لتسجل 18.5 مليار دولار،قبل أن تهوى إلى 18.09 مليار دولار فى نهاية أغسطس، ثم إلى 16.3 مليار دولار فى سبتمبر.

وعزا مصدر مسئول بالبنك المركزى ،فى إفادة لوكالة كاش نيوز ، استمرار تراجع الاحتياطى النقدى،إلى ارتفاع المصروفات بالنقد الاجنبى لاستيراد السلع الأساسية والهامة،وتصدى البنك المركزى لاحتياجات الدولة الدولارية من خلال الاقتطاع من الاحتياطى،فى الوقت نفسه الذى لم تزد فيه الايرادات الدولارية بالشكل الكافى.

ولفت المصدر إلى أن هناك رافدًا كبيرًا للنقد الأجنبى تراجعت حجم أعماله فى الشهور الأخيرة وهو التصدير للخارج،وقد تراجعت عمليات التصدير بشكل كبير ،وهو ما أثر على إيرادات النقد الأجنبى للدولة.

وتحاول الحكومة تدعيم حصيلتها من النقد الأجنبى من خلال طرح سندات دولية جديدة، حيث أعلن هانى قدرى دميان،وزير المالية المصري ، فى وقت سابق ،عن اعتزام الحكومة المصرية طرح  سندات دولية في النصف الثاني من السنة المالية 2015-2016 .

وباعت الحكومة المصرية سندات دولية لأجل عشر سنوات قيمتها 1.5 مليار دولار في يونيو الماضي في أول إصدار من نوعه خلال خمس سنوات وهو ما يظهر عودة الاستقرار الاقتصادي والسياسي إلى البلاد بعد ثورة يناير 2011 .

CNA– أحمد زغلول

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش