“المركزى” يزيد المطبوع من البنكنوت بقيمة 11 مليار جنيه

BANKNOTE 344

لجأ البنك المركزى المصرى إلى زيادة المطبوع من البنكنوت فى الفترة الأخيرة ،وبحسب أحدث تقرير صادر عنه فإن القيمة الاجمالية للنقد المصدر ارتفعت لتسجل 342.8 مليار جنيه بنهاية شهر ابريل مقابل 331.9 مليار جنيه بنهاية مارس الماضى بزياد تقترب من 11 مليار جنيه خلال شهر.

وطبقًا لتقرير البنك المركزى فقد انعكست الزيادة فى قيمة المصدر من البنكنوت على قيمة المتداول منه فى السوق، حيث ارتفعت قيمة المتداول من البنكنوت إلى 341.3 مليار جنيه مقابل 330.8 مليار جنيه فى نهاية مارس.

وكان لفئة المئتى جنيه نصيب الأسد فى حجم الزيادة من البنكنوت المتداول، حيث ارتفعت قيمة المتداول منها إلى 178.5 مليار جنيه فى نهاية ابريل مقابل 172.1 مليار جنيه فى نهاية مارس، كما ارتفعت قيمة المتداول من المئة جنيه إلى 122.4 مليار جنيه مقابل 118 مليار جنيه فى نهاية مارس.

ADAM 77
أحمد أدم

وقال الخبير المصرفى أحمد آدم إن البنك المركزى لجأ إلى زياد المطبوع من البنكنوت فى ابريل الماضى لتعزيز السيولة لدى البنوك لاسيما فى الوقت الذى ترتفع فيه احتياجات الحكومة التمويلية وطرحها المزيد من أذون الخزانة والسندات بقيم ضخمة جدًا،موضحًا أن معدلات نمو الودائع تراجعت فى الشهور الثلاثة الأولى من العام الجارى.

وأضاف “أدم” أن المخاوف دائمًا من زيادة المطبوع النقدى هو تأثيراته على قيم العملة وزيادة معدلات التضخم، التى ارتفعت بشكل ملحوظ فى الشهور الأخيرة،ولابد من اتخاذ إجراءات من شأنها إيقاف هذا الارتفاع،لوصول الأسعار فى الوقت الراهن إلى مستويات غير مقبولة.

وقال البنك المركزى بداية يونيه الماضى أنه قام بطباعة 500 مليون جنيه من فئة الجنيه الواحد وأنه قرر طرحها فى السوق لتكون جنبًا إلى جنب مع الجنيه المعدنى.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ،الصادرة منذ أيام، أن معدل التضخم السنوي أسعار المستهلكين في المدن المصرية  بلغ 14.8 % على أساس سنوي في يونيو الماضي مقابل 12.9% في مايو.

وهذه ثالث مرة يرتفع فيها التضخم منذ ديسمبر الماضي ،وقال الجهاز، إن معدل التضخم ارتفع خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 0.8 % ليبلغ 189.9 نقطة مقابل 188.9 نقطة خلال مايو السابق عليه، وسجل معدل التضخم السنوى خلال الشهر الماضي 14.8 %مقارنة بشهر يونيو من عام 2015 نتيجة لانخفاض الرقم القياسي لأسعار المستهلكين فى تلك الفترة من العام الماضي.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش