“المركزي” يحدد 9 شروط وإجراءات أساسية للتمويل العقاري الجديد

أعلن البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق مبادرة التمويل العقاري الجديدة والتي يتم بموجبها تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه مصري من خلال البنوك تستهدف فئة العملاء من محدودي ومتوسطي الدخل وفقاً للشروط الآتية:

1 .يتم توفير التمويل العقاري اللازم للعملاء الذين تنطبق عليهم شروط المبادرة من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري بسعر عائد 3% يُحسب على أساس متناقص  لمدة حدها الأقصى 30 سنة.

2 .السماح لشركات إعادة التمويل العقاري بالمشاركة في المبادرة وذلك بإعادة تمويل محافظ شركات التمويل العقاري التي تنطبق عليها شروط المبادرة.

3.يتم التعويض عن فارق سعر العائد على أساس

4. لا تقل قيمة تعويض البنوك عن فارق سعر العائد عن 5 % في جميع الأحوال.

5. لا يجوز تغيير سعر العائد المطبق على العملاء بعد المنح وطوال مدة القرض.

6. تنطبق هذه المبادرة على المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 بسعر عائد 8% يحسب على أساس متناقص، في حالة استيفائهم شروط المبادرة الجديدة محل هذا القرار وذلك من تاريخ العمل بها.

7- شروط خاصة بفئات الدخل

8 .قبول تمويل أصحاب المهن الحرة مع ضرورة استخدام أسلوب التقييم الرقمي بإعطاء درجات لعناصر التقييم على سبيل المثال لا الحصر: مستوى الدخل ومدى استقراره، السمعة، السن.

مع إمكانية الاستناد إلى بعض المعايير الإضافية مثل وجود نمط استهلاكي يمكن إثباته مع معرفة مدى انتظام العميل به من خلال فاتورة الكهرباء، التليفون المحمول، خط التليفون األرضي، أقساط سلع استهالكية إن وجدت(، بالإضافة إلى عدد سنوات ممارسة المهن الحرة، والأعباء الاجتماعية) مثال: إعالة الأبناء، الأب والأم .. ( وفقا لما سيرد بالمذكرة التفصيلية).

9 .إمكانية تطبيق القسط المتزايد طوال مدة التمويل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش