“المركزي” ينظر تعديل الفائدة الأسبوع المقبل.. وبنك استثمار يوضح التوقعات

تنظر لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري نهاية الاسبوع المقبل تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بما يتماشى مع الظروف الاقتصادية للبلاد ويدعم حفظ الاتزان لمستويات الأسعار والنمو الاقتصادي.

ورجح بنك الاستثمار “بلتون ”  في ورقة بحثية، أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري إلى تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعها المقبل 14 مايو الجاري عند ذات المستويات الحالية.

وأرجعت الورقة البحثية  الاتجاه لتثبيت الفائدة إلى أن النظرة المستقبلية للتضخم في مصر والتي لاتزال محتواة إلى حد كبير،  خاصة مع تراجع أسعار البترول عالمياً، مما سيدعم الحفاظ على معدلات التضخم في نطاق مستهدف المركزي عند 9% (±3%) بنهاية عام 2020.

وأوضحت أن خفض أسعار الفائدة الاستباقي لدعم نشاط الاقتصاد المحلي في ضوء التطورات العالمية الأخيرة بعد انتشار فيروس كورونا يدعم توقعاتها بالإبقاء على أسعار الفائدة.

يذكر أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي  المصري،  كانت قد قررت خلال اجتماعها في أبريل الماضي، تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير عند سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية 9.25 و10.25 و9.75% على الترتيب.

وجاء تثبيت أسعار الفائدة  في اجتماع البنك المركزي الأخير، بعد قرار اللجنة خلال اجتماعها الاستثنائي في مارس الماضي بخفض أسعار الفائدة 300 نقطة، في إطار إجراءات مواجهة التداعيات السلبية لفيروس كورونا.

ويرى قسم البحوث، أن قراءة التضخم المنخفضة القياسية التي ساعدت على امتصاص أي صدمات في العرض والحاجة إلى بدائل للمواد الخام والسلع الوسيطة التي يتم شراءها بأسعار مرتفعة، سيستمرا في دعم الإبقاء على ظروف أسعار الفائدة الفعلية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش