المغرب يطلب قرضًا من صندوق النقد بـ 5 مليارات دولار

أفاد صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، أن مديرته العامة كريستالينا جورجيفا تعتزم التوصية بالموافقة على طلب المغرب الحصول على خط ائتمان مرن على مدى سنتين بقيمة خمسة مليارات دولار خلال الأسابيع المقبلة.

وذكر أن مجلسه التنفيذي عقد جلسة غير رسمية لمراجعة طلب المغرب وأن جورجيفا ستؤيد الطلب بالنظر إلى “أطر السياسة القوية للغاية وسجل الإنجازات” في المغرب، وقال الصندوق إنه من المتوقع أن يتخذ المجلس التنفيذي قراره بشأن هذه المسألة في الأسابيع المقبلة.

وطبقًا للصندوق فإن هذا الخط سيساعد على الحماية من الصدمات الخارجية، حيث يزود الدول التي تتوفر على إطار سياسات قوية وسجلات تتبع للأداء الاقتصادي من الوصول بشكل كبير ومسبق إلى موارد الصندوق دون شروط.

وأوضح البيان أن “السلطات المغربية تعتزم التعامل مع الخط الائتماني كإجراء احترازي”، وأعلن الصندوق عن استعداده لمواصلة دعم المغرب في مواجهة مخاطر البيئة العالمية شديدة الغموض.

والخط الإئتماني أو ما يسمى أيضا بـ “حد ائتماني” هو اتفاق يبرم بين مؤسسة مالية وطرف آخر، يتم بموجبه تحدد أقصى مبلغ يمكن اقراضه، حيث يستطيع الحصول على الأموال في أي وقت من خط الائتمان ما يتجاوز الحد الأقصى المتفق عليه أو ما يعرف بالحد الائتماني، طالما أنه يفي بالتزاماته كسداد الحد الأدنى في وقته.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش