“الملا”: الإعلان عن نتائج مزايدتين لاستكشاف النفط خلال أيام

قال طارق الملا، وزير البترول المصري، اليوم الاثنين، إن من المقرر الإعلان عن نتائج مزايدتين طرحتهما الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لاستكشاف النفط والغاز خلال أيام.

كان الوزير قد أعلن العام الماضي أن مصر ستطرح مزايدتين عالميتين للاستكشاف والبحث عن النفط والغاز في 27 قطاعا، من بينها 11 قطاعا تشملها من هيئة البترول، و16 قطاعا من إيجاس.

وقال الوزير في مؤتمر نفطي بالقاهرة يوم الاثنين ”سنعلن عن نتائج مزايدتين طرحتهما الهيئة المصرية العامة للبترول وإيجاس خلال المؤتمر… المزايدتان شهدتا إقبالا كبيرا من الشركات العالمية وعودة ودخول شركات أخرى للعمل في مصر”.

وفتح اكتشاف إيني الإيطالية للحقل ظُهر في 2015، والذي يحوى احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، شهية الحكومة لطرح مزايدات جديدة في سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وأضاف الملا أن مصر نجحت في خفض المستحقات المتأخرة لشركات النفط الأجنبية أكثر من 80%.

وقال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري خلال المؤتمر إن استثمارات الحقول الأربعة الكبرى التي دخلت الإنتاج بالبحر المتوسط العام الماضي أكثر من 27 مليار دولار، مضيفا ”ستصل معدلات الإنتاج مع اكتمال كافة المراحل إلى 6.5 مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز“.

وقامت مصر خلال الأعوام القليلة الماضية بترسيم حدودها البحرية مع بعض الدول من أجل التنقيب عن الغاز والنفط دون نزاعات.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش