“النساجون الشرقيون” لـ “جهاز المنافسة” : لم نحتكر سوق السجاد

FARID KHAMEES
فريد خميس ،رئيس شركة النساجون الشرقيون

قالت شركة النساجون الشرقيون،اليوم الأربعاء، إنها لا تقوم بأيّة ممارسات احتكارية، لافتة إلى أن نظام توزيع المنتجات لديها يقوم على عدة محاور منها تجار الجملة ومنافذ التوزيع وتحمل اسم النساجون الشرقيون ومملوكة ملكية كاملة لها، والبعض الآخر مملوك لتجار.

وذكرت الشركة ،فى بيان وجهته إلى البورصة المصرية ،أن ما جاء في الخبر المتداول عن قيام جهاز حماية المنافسة بإحالة الشركة للنيابة العامة بتهمة الممارسات الاحتكارية، مخالف للخطاب الذي ورد للشركة من الجهاز، والذى تضمن أن المجموعة خالفت أحكام القانون بإبرام عقود حصرية مع عدد من موزعي السجاد الميكانيكي وبناء على ذلك قرر الجهاز تكليف الشركة بتعديل الأوضاع وإزالة المخالفة، بإلغاء كافة البنود الحصرية الواردة في تعاقدات موزعي السجاد الميكانيكي بمصر مع مراعاة أن يتم ذلك خلال 15 يوما من تاريخه.

كما أوضحت الشركة أنها تقدم البضاعة مع وضع اسم النساجون على لافتة المحل مقابل عمولة من 2 إلى 4 %، وتعتبر تلك المحال منافذ توزيع للشركة مملوكة للغير وبالتالي كان يقتصر ما تتداوله من سجاد على منتجات النساجون الشرقيون.

وأضافت، أنها أبرمت عقود جديدة في يناير 2012 مع جميع منافذ التوزيع والموزعين المعتمدين ألغت فيه الشرط المرتبط ببيع إنتاج النساجون الشرقيون وبالتالي لا يوجد ما ينص على حظر بيع منتجات الآخرين.

وأشارت إلى أنه يوجد موزعون معتمدون لا يحملون لافتة النساجون الشرقيون ولهم بالتأكيد حرية الشراء من الإنتاج المحلي والسجاد المستورد، وتلتزم المنافذ بنفس الأسعار التي تحددها الشركة لكافة منافذ البيع المملوكة لها أو للغير.

كما ذكرت أنه نظرا لتزايد حجم السوق المحلي والارتباطات التصديرية بالشركة فظهرت منتجات متنوعة لشركات محلية وعالمية منافسة في السوق المصري على سبيل المثال السجاد التركي والصيني مما ينفي فكرة الاحتكار عن الشركة.

وأوضحت أنها ستقوم بالتجاوب مع التام مع الجهاز لتحقيق الصالح العام حفاظا على سمعتها الطيبة خاصة وإنها مقيدة بالبورصة وتقدر نسبة التداول الحر طبقا لآخر بيان عن هيكل المساهمين بنحو 57.9 % وتمثل حصة الصناديق الأجنبية والعربية 23 % من إجمالي أسهم الشركة.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش