اليوم.. البنك المركزي يحسم تعديل الفائدة.. و3 مؤسسات مالية تكشف التوقعات

وسط حالة من الترقب في الأوساط الاقتصادية، تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، برئاسة حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، في أخر اجتماعتها لعام 2022، للنظر في تعديل أسعار الفائدة.

وأعلنت 3 مؤسسات مالية كبرى عن توقعاتها بشأن تعديل أسعار الفائدة خلال اجتماع اليوم، وفيما يلي استعراض لهذه التوقعات:

توقعات اتش سي

توقعت إدارة البحوث بشركة اتش سى للأوراق المالية والاستثمار أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس بغرض مواجهة التضخم فى اجتماعه المقبل المقرر عقده اليوم الخميس 22 ديسمبر.

وقالت هبة منير، محلل قطاع البنوك والاقتصاد الكلى بشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار: “نتوقع أن ترفع لجنة السياسات النقدية سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس بغرض مواجهة التضخم ولجذب التدفقات المستفيدة من فروق الأسعار”.

وأضافت :”تسارع التضخم في نوفمبر، حيث ارتفع بنسبة 2.3% على أساس شهري و 18.7% على أساس سنوي، وتجاوز تقديراتنا البالغة 16.5%. أدى هذا التسارع، إلى جانب النقص الحالي في تدفقات رأس المال الأجنبي، إلى توقعنا معدل تضخم سنوي قدره 19.1% في ديسمبر”.

توقعات “بي إن بي باريبا”

وفي مذكرة بحثية حديثة، توقع المحلل الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بنك “بي إن بي باريبا”، محمد عبدالمجيد، أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس.

وأضاف عبدالمجيد أن البنك المركزي سيحتاج على الأرجح إلى التحرك بشكل أكثر حسما نحو إطار لتعويم العملة.

توقعات الأهلي فاروس

في الوقت نفسه، تشير توقعات “الأهلي فاروس”، إلى أن البنك المركزي المصري قد يرفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، ليصل سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة إلى 15.25% و16.25% على التوالي.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش