اليوم.. البنك المركزي يحسم تعديل الفائدة وسط ترقب الأوساط الاقتصادية

تنظر لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، تعديل أسعار الفائدة على الايداع والاقراض، في أول اجتماعاتها خلال 2021.

ويأتي اجتماع لجنة السياسات وسط حالة من الترقب بالأوساط المالية والاقتصادية، انتظارًا لما سيسفر عنه الاجتماع، حيث يتوقع البعض خفض الفائدة، في حين يرى أخرون إمكانية التثبيت.

وكانت اللجنة قد خفضت أسعار الفائدة بمقدار 4% خلال العام الماضي على 3 مرات، لتصل إلى 8.25% للإيداع، و9.25% للإقراض.

وتوقع بنك الاستثمار فاروس، أن يقوم البنك المركزي المصري في اجتماع لجنة السياسات النقدية اليوم الخميس بخفض الفائدة على الايداع والاقراض بمقدار 0.5%.

كما رجحت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس، أن يقوم البنك المركزي بخفض الفائدة مرة أخرى في اكتوبر المقبل في حدود  50-75 نقطة أساس، ليصل إجمالي التخفيضات خلال العام إلى 100-125 نقطة أساس وترك المعدلات الحقيقية حول 1%.

في الوقت نفسه أعلنت إدارة البحوث بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، أنها تتوقع أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع البنك المركزي اليوم.

وقالت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سي: “نتوقع أن يحقق تضخم شهر يناير معدلا سنويا 5.2% أي ما يقترب من الحد الأدنى لنطاق التضخم المستهدف الجديد للبنك المركزي المصري عند 7% (+/- 2%) للربع الأخير من 2022”.

وأضافت: “ومع ذلك ، فإننا نتصور ضغوطًا تصاعدية على أسعار الفائدة كما شاهدنا في ارتفاع العوائد وضعف التغطية نسبيًا في آخر طروحات لأذون وسندات الخزانة الحكومية”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش