انتعاش السياحة في مصر.. إشغالات الفنادق بالكريسماس تتخطى 90% .. والايرادت مُرشحة لتسجيل رقم تاريخي

حالة من الانتعاش تشهدها السياحة في مصر مع استقرار الأوضاع الأمنية والتطورات الاقتصادية الهامة التي حققتها البلاد، وأفادت مؤشرات بشأن حجوزات الفنادق لاجازات الكريسماس بالمنتجعات المصرية أن نسب الاشغالات تخطت 90% في بعض المناطق، وذلك بزيادة وصلت إلى 20% عن العام الماضي.

وفي إطار هذه الحالة من الانتعاش أفاد صندوق النقد الدولي، في أحدث تقرير له بشأن الاقتصاد المصري، أنه يتوقع نمو إيرادات السياحة بنهاية العام المالي الجاري إلى مستوى تاريخي متخطيًا 16 مليار دولارًأ، وذلك مقارنة بنحو 12.6 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي.

وقال د.عاطف عبداللطيف، رئيس جمعية مسافرون للسياحة وعضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء، إن نسب الحجوزات خلال الـ10 أيام الأخيرة من الشهر الجارى وحتى يوم 7 يناير المقبل،  في فنادق مرسى علم والقصير تجاوزت 95%.

وأضاف أن نسب الأشغال الفندقى بالغردقة ستتخطى حاجز الـ90% خلال تلك الفترة فيما ستبلغ بالقاهرة نحو 80% حيث تفضل أعداد كبيرة من السياح العرب قضاء تلك الإجازات بالعاصمة المصرية.

وأوضح عبداللطيف أن غالبية السياح الذين سيتواجدون خلال تلك الفترة بجنوب سيناء هم من الأوكران، فضلا عن الإيطاليين ومواطنى الجمهوريات التى انفصلت عن الاتحاد السوفيتى السابق كأذربيجان إضافة إلى السياح العرب والمصريين.

ومن جهته قال محمد عثمان نائب رئيس غرفة شركات السياحة بالصعيد، إن نسب الحجوزات على الفنادق العائمة العاملة بين الأقصر وأسوان حاجز الـ90% نظرا للأقبال الشديد من السياح على رحلات “النيل كروز” خلال تلك الفترة، فيما بلغت نسب الحجوزات بالفنادق الثابتة بالصعيد نحو 50%.

واستعدت جميع الفنادق السياحية بالغردقة لأعياد الكريسماس تزامنًا مع  الموسم الشتوي السياحى والذي يشهد زخما سياحيا مقارنة مع المواسم السياحية السابقة، حيث تتعدى نسبة الإشغالات بالفنادق السياحية لأكثر من 90% في بعض الفنادق وتصل إلى 100% في أعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية، في بعض الفنادق الأخرى.

وقامت الفنادق والقرى السياحية بالمدن السياحية بالبحر الأحمر في إطا الاستعدادات لأعياد الكريسماس ورأس السنة بتركيب الزينة ومجسمات كبيرة لبابا نويل وشجرة عيد الميلاد الشهيرة في مداخل وواجهات الفنادق، واللافتات المضيئة وتجهيز خيمة الاحتفال بالكريسماس في مكان واسع بكل فندق تسع لمئات النزلاء.

وقال الخبير السياحى هانى بيتر، عضو غرفة شركات السياحة، إن السياحة المصرية بدأت تتجاوز تداعيات السنوات العجاف التى مرت بها خلال الفترة الماضية، وأن الأرقام التى حققتها الحركة السياحية الوافدة لمصر تؤكد حالة الرواج والانتعاش التى تمر بها السياحة حاليا.

وأوضح هانى بيتر، أن ذلك جاء نتيجة للاستقرار الذى يسود البلاد والدعم الحكومى وكذا السياسات الناجحة التى يسير عليها القطاع خلال العام الحالى وأيضا الاشادات العالمية التى حظيت بها السياحة المصرية خلال الشهور الأخيرة.

ونوه أن كل المؤشرات تشيرا إلى أن حجوزات الكريسماس سترفع نسب إشغالات الفنادق بغالبية المدن السياحية المصرية إلى أعلى مستوى وستصل فى معظمها الى ما يقرب من 100%. حيث أن هناك إقبالا كبيرا من السائحين الأجانب على قضاء تلك الأجازات بمصر.

ولفت إلى أن قراراستئناف السياحة رحلات الطيران الانجليزية لشرم الشيخ ليس له علاقة بعودة السياحة الروسية الى مصر فكل دولة سيدة قرارها وتتخذ ما هو فى صالحها، مؤكدا أن قرار عودة السياحة الإنجليزية لمصر من جديد سيفتح الباب على مصراعيه لعودة السياحة الأوروبية بكامل قوتها الى مصر من جديد.

وأكد عضو غرفة شركات السياحة أنه يجب تبنى عدة مقترحات لتنشيط حركة السياحة المصرية في ظل الاستقرار الأمني الذى يسود البلاد حيث إن إيرادات السياحة فى مصر قفزت بأكثر من 28% لتسجل حوالى 12.6 مليار دولار في السنة المالية 2018 – 2019 المنتهية 30 يونيو الماضى مقابل 9.8 مليار دولار خلال السنة المالية 2017 – 2018 وبذلك يعتبر أفضل اداء في تاريخ السياحة المصرية من حيث النمو داعيا الى وضع خطط سريعة لاستمرار النمو في القطاع السياحي المصري.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش