انخفاض أرباح الشركات العقارية في مصر 31% بالربع/2 من العام

كشفت نتائج أكبر خمس شركات عقارية مدرجة في البورصة المصرية، عن تراجع أرباحها المجمعة في الربع الثاني من السنة نحو 31% في ظل تباطؤ المبيعات وسط تداعيات جائحة فيروس كورونا، لكن المحللين يتوقعون تعافي القطاع أواخر العام وفي العام المقبل.

وطبقًا لبيانات الشركات، فقد بلغ إجمالي أرباح مجموعة طلعت مصطفى القابضة وبالم هيلز للتعمير وسوديك وإعمار مصر للتنمية ومدينة نصر للإسكان والتعمير 1.018 مليار جنيه (64.76 مليون دولار) في الربع الثاني، مقارنة مع 1.470 مليار قبل عام.

وكانت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، ثالث أكبر شركة عقارية ببورصة مصر، الأشد تضررا من تداعيات فيروس كورونا المستجد وتباطؤ المبيعات، حيث هوت أرباحها نحو 77 بالمئة إلى 40 مليون جنيه، بعدما هبطت نحو 83 بالمئة في الربع الأول.

وذكرت نعمت شكري، رئيسة البحوث في بنك الاستثمار إتش.سي ومحللة القطاع العقاري، إن فيروس كورونا أدى إلى تباطؤ المبيعات الأولية للمطورين وتأخر التسليمات مما أثر على المطورين العقاريين بصورة أكبر لأن تعافي القطاع كان مربوطا بتعافي الاقتصاد.

وقال كريم فريد المحلل المالي من برايم لتداول الأوراق المالية :”مما لا شك فيه أن كورونا تسبب في خمول سوق العقارات حيث أُلغيت معارض العقارات وتم تعطيل خطط إطلاق مراحل جديدة من أجل تطبيق التباعد الاجتماعي”.

وأضاف :””عامل رئيسي في انخفاض المبيعات على أساس سنوي هو أن الفترة المقارنة كانت تشمل موجة مبيعات العاصمة الإدارية الجديدة.”

ولا تعمل الشركات الخمسة في العاصمة الإدارية الجديدة باستثناء طلعت مصطفى التي نزلت أرباحها 36% في الربع الثاني إلى 303.6 مليون جنيه، بينما زادت إيراداتها من النشاط العقاري 8.2%.

وكانت الشركة الوحيدة التي حققت نموا في أرباح الربع الثاني هي إعمار مصر، بزيادة نحو 13 بالمئة إلى 365.7 مليون جنيه.

وقال فريد :”تداعيات كورونا تسببت في انخفاض معدل تسليم الوحدات مما تسبب في انخفاض ربحية الشركات بجانب ارتفاع معدل إلغاء التعاقدات والتأخر في دفع الأقساط”.

وبلغت نسبة إلغاء التعاقدات في سوديك 13% بقيمة 130 مليون جنيه من المبيعات المتعاقد عليها.

وقال طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية لوكالة رويترز :”مبيعات العقارات في مصر تراجعت بين 30 و40% في النصف الأول من العام بسبب تداعيات فيروس كورونا ومخاوف العملاء من الشراء”.

وبلغت إيرادات الشركات العقارية الخمسة 4.795 مليار جنيه في الربع الثاني، بتراجع 18.5% على أساس سنوي.

وشملت التداعيات أسعار أسهم الشركات التي تراجعت بنهاية الربع الثاني بين عشرة و30% بعد خسائر وصلت في وقت سابق إلى ما بين 18 و48%.

وكان سهم مدينة نصر للإسكان الأسوأ أداء وسهم إعمار مصر الأقل تراجعا في الربع الثاني، وفقا لإبراهيم النمر من نعيم للوساطة في الأوراق المالية.

CNA– الخدمة الاخبارية،، رويترز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش