انهيار أسعار البطاطس في مصر.. والمزارعون يلقون المحصول في الشارع

انهارت أسعار البطاطس في مصر إلى مستويات غير مسبوقة، حيث انخفض سعر الطن إلى 100 جنيه فقط بعد أن كان بعشرة آلاف جنيه، وجاء ذلك بسبب انخفاض الطلب على التصدير في ظل أزمة كورونا والإغلاقات التى لجأت لها دول العالم.

وبسبب تهاوي الأسعار ألقى مزارعون فى محافظة المنيا كميات من المحصول على جانبى الطرق و الترع والمصارف للتخلص منها، وذلك لإخلاء الأرض لزراعات أخرى قد تعوضهم عن خسارتهم، حيث انخفضت الأسعار من 10 جنيهات للكيلو جرام إلى 70 قرشا.

تعد البطاطس المصرية من ضمن أهم الحاصلات الزراعية على المستوى المحلى داخل السوق المصرى والمستوى العالمى للبلدان التى تعتمد على واردات البطاطس من مصر.

وتزرع مصر نحو 400 ألف فدان بطاطس موزعة على 3 عروات زراعية، أولاها العروة الصيفى فى ديسمبر ويناير وتحصد فى مايو، وعروة البطاطس النيلى وتزرع فى يونيو وحصادها فى أكتوبر.

أما الشتوى وتزرع فى أغسطس وسبتمبر ويتم حصادها فى محافظات المنيا وبنى سويف والفيوم خلال ديسمبر، حيث تصل إنتاجية الفدان لأكثر من 15 طناً.

وأفادت غرفة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن السبب الرئيسي في المشكلة يرجع إلى زيادة المعروض وانخفاض الطلب على البطاطس، وهو ما تسبب الي انخفاض الأسعار، لافتًا إلى أن أزمة كورونا أدت إلى نقص الصادرات وخاصة من البطاطس.

وتراجع سعر كيلو البطاطس إلى أقل من جنيه واحد فى أسواق العبور.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش