بالأرقام والصور والأدلة.. مصر ستصبح قوة اقتصادية كبرى بحلول 2020

انفوجراف عن حجم انجاز المشروعات الكبرى

لا تتعجب حينما تتطالع تقارير صادرة عن مؤسسات غربية تتوقع أن تصبح مصر قوة اقتصادية كبرى بحلول 2020 .. فما يتم انجازه  من مشروعات كبرى على أرض الواقع في الوقت الراهن يتخطى حدود تقديرات وتمنيات المتفائلين، ويجعل مصر على أبواب طفرة اقتصادية يمكن أن تنقلها إلى مصاف الدول الكبرى خلال أعوام قليلة.

ورغم أن الرؤية للمشروعات القومية الكبرى وما ستخلقه من طفرات في توفير فرص العمل وزيادة الانتاج ودفع الاقتصاد بصفة عامة لتحقيق معدلات نمو قد تصل إلى 8% قريبًا، قد تكون كافية لتوضيح الصورة العامة للاقتصاد، إلا أن الدولة المصرية تصر أيضًا على إصلاح المنظومة التشريعية المحفزة للاستثمار والتنمية..

كما أنها تدفع بالمشروعات الصغيرة لتكون رقمًا مؤثرًا في معادلة التنمية الاقتصادية، ولأول مرة تكون هناك رؤية وتحركات حقيقية لتمويل ودعم المشروعات الصغيرة من خلال مبادرة الرئيس بضخ 200 مليار جنيه بفائدة 5%، إلى جانب خطة متكاملة لنشر هذه المشروعات وتقديم الاستشارات للشباب .. كما أن اعتماد خطة للقضاء على البيروقراطية بإعادة تأهيل الموظفين وقيادات الجهاز الإداري واعتماد الخدمات الحكومية الالكترونية ، كل ذلك يسرّع من إثمار الاصلاح الاقتصادي.

وقد أعلنت وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري، يوم الخميس، أن نمو الاقتصاد المصري سجل 5.3% بنهاية الربع الأول من العام المالي الجاري مقارنة بنحو 5.2% في الربع المناظر من العام المالي الماضي، وقد استطاعت قطاعات اقتصادية تحقيق معدلات نمو مرتفعة جدًا مثل  قطاع الغاز بنسبة 21.8% إلى جانب قطاعات الاتصالات بنسبة 16.5% وقناة السويس بنسبة 12.3% والتشييد والبناء بنسبة 6%.

النمو الاقتصادي ومصادره بالربع الأول من العام المالي

مشروعات باستثمارات خرافية

وبالنظر إلى المشروعات القومية التي من شأنها إحداث طفرات للاقتصاد المصري، فقد أعلن مجلس الوزراء أن إجمالي المشروعات المنفذة أو الجاري تنفيذها أو المخطط تنفيذها في البلاد  تبلغ 15 ألفا و300 مشروع قومي، بتكلفة 3.4 تريليون جنيه.

وأعلن المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء المصري، أن الدولة تعمل حاليا على تنفيذ 3 آلاف و392 مشروعا قوميا بتكلفة 1.1 تريليون جنيه (56 مليار دولار).

وأضاف المركز، أن هناك قرابة 4 آلاف و131 مشروعا من المخطط تنفيذها خلال المرحلة المقبلة بتكلفة 0.7 تريليون جنيه، لافتاً إلى أن إجمالي المشروعات التي انتهت الدولة من تنفيذها في أربعة أعوام ما بين 2014 حتى 2018، بلغت 7 آلاف و777 مشروعاً بتكلفة 1.6 تريليون جنيه.

صور لبعض المشروعات الكبري

حقل ظهر للغاز .. مشروع حول مصر من مستور إلى مصدر للغاز .. أحد أكبر الحقول بالعالم

مشروع مدينة بنبان الشمسية .. أكبر مزرعة شمسية فى العالم

العاصمة الإدارية الجديدة .. مشروع ينقل مصر إلى المستقبل
محطة كهرباء بنى سويف .. أكبر محطة كهرباء تعمل بنظام الدورة المركبة المتطور فى العالم
مشروع المتحف المصري الكبير .. أكبر متحف في العالم
المرحلة الاولى من مزارع شرق قناة السويس السمكيه ومزارع بركة غليون .. أكبر مشروع استزراع سمكى فى الشرق الاوسط

أراء وتقارير دولية بشأن الاقتصاد المصري

وقال د. طلال أبوغزالة المؤسس والرئيس لمجموعة (طلال أبوغزالة الدولية)، إن  مصر تسير على طريق واضح جداً من التنمية والتقدم والاستقرار، لافتًا إلى أن جميع المؤشرات تثبت أن مصر ستسير على طريق النمو لتصبح في عام 2020 أحد الاقتصاديات العشرين الأكبر في العالم.

في سياق متصل كشفت دراسة أجرتها مراكز بحثية أمريكية لصالح البيت الأبيض، أن اكتشافات مصر للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط وشرق الدلتا، سيحقق لها اكتفاء ذاتيا من الغاز والوقود، وسيسمح لها بوجود فائض للتصدير، وهو ما سيجعل مصر من أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي، ما سيسهم في تضاعف الدخل القومي المصري، متوقعة أن تصبح القاهرة واحدة من كبريات القوى الاقتصادية في الشرق الأوسط والعالم بحلول 2020.

وأوضحت الدراسة أن إنتاج مصر من حقول الغاز الجديدة في 2020، سيسمح لها بإقامة خط لتصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا من خلال قبرص واليونان، ويسمح لهذين البلدين بتصدير فائض إنتاجهما من الغاز عبر ذلك الخط.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش