بالتفاصيل .. البنوك العربية تتجاوز العقبات .. وموجوداتها تسجل 3.3 تريليون دولار

BANKS
الحصة السوقية للقطاعات المصرفية العربية من مجموع القطاع المصرفي العربي

قال إتحاد المصارف العربية ،اليوم الأربعاء، إن البيانات الصادرة عن المصارف العربية والمصارف المركزية العربية حتى نهاية الفصل الثالث من العام 2015،تشير إلى تحقيق المصارف العربية بشكل عام آداءًا  جيدا، ومن المتوقع أن يستمر هذا الآداء الجيد خلال الفترة المقبلة.

وذكر إتحاد المصارف العربية، فى تقرير تلقت وكالة كاش نيوز نسخة منه، أن متوسط نسبة نمو موجودات القطاع المصرفي العربي قد بلغت حتى نهاية شهر سبتمبر من العام الحالي حوالي 7%، لتتخطى الموجودات المجمعة عتبة 3.3 تريليون دولار امريكى ، وبذلك، سوف تساوي موجودات القطاع المصرفي العربي حوالي 135% من حجم الاقتصاد العربي )أي الناتج المحلي اإلجمالي.

وطبقًا للتقرير فقد فاقت الودائع المجمعة للقطاع المصرفي العربي مبلغ 2.1 تريليون دولار ،أي ما نسبته حوالي 85% من حجم الاقتصاد العربى،وقروضه 1.7 تريليون دولار ، أى حوالي67% من حجم الاقتصاد العربي ،مع الإشارة إلى أن الموجودات المجمعة للقطاع المصرفي العربي قد بلغت بنهاية العام 2014 حوالي 3.05 تريليون دولار أمريكى.

وأوضح إتحاد المصارف أن هناك قطاعين مصرفيين يديران عربيان حالياً موجودات تزيد عن نصف تريليون دولار وهما الامارات والسعودية،يضاف إليهما ثالث قطاعات تدير موجودات تزيد عن ربع تريليون دولار وهي مصر، قطر،والعراق.

وبحسب التقرير فقد حققت معظم القطاعات المصرفية العربية نسب نمو جيدة في الموجودات خلال الفصول الثالثة الأولى من العام الحالي،فعلى سبيل المثال زادت أصول القطاع المصرفي الاماراتى مقيمة بالدولار الامريكى بنسبة 5.1%، والسعودي بنسبة 4.3%، والُعماني بنسبة 12.6%، والقطري بنسبة 6.3%، والمصري بنسبة 11.6%،والأردنى بنسبة 5.5%. كذلك يسري الأمر نفسه بالنسبة للقطاعات التي تتوفر لها بيانات رسمية للنصف الأول من العام 2015 فقط، كالقطاع المصرفي السوداني الذي زادت موجوداته بنسبة 6.3%.

مع الإشارة إلى تحقيق عدد آخر من القطاعات المصارف العربية زيادة في مجموع موجوداتها بالعملة الوطنية،إلا أن التراجع في أسعار الصرف خلال العام 2015 قد إدى إلى إنخفاض في قيمة الموجودات بالدولار الامريكى.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش