بالصور| اندلاع المظاهرات في اثيوبيا ضد رئيس الوزراء “ابي أحمد”

جانب من الاحتجاجات

اندلعت مظاهرات، اليوم الأربعاء، ضد رئيس الوزراء الاثيوبي ابي أحمد، في عدد من المدن الاثيوبية.

وقال سكان إن الشرطة أطلقت أعيرة نارية وغازات مسيلة للدموع فيما احتج الآلاف في إثيوبيا اليوم الأربعاء احتجاجًا على معاملة ناشط بارز في إشارة إلى أن رئيس الوزراء الحائز على جائزة نوبل في البلاد قد يفقد الدعم بين قاعدة قوته.

وتجمع أكثر من ألف شخص  في أديس أبابا خارج منزل “جوهر محمد”، وهو رجل أعمال إعلامي قام بتنظيم احتجاجات أثمرت عن وصول رئيس الوزراء أبي أحمد إلى السلطة العام الماضي ، بعد أن حاصرت الشرطة المبنى.

وقال سكان إن الاحتجاجات انتشرت بسرعة إلى مدن أداما وأمبو وجيما. وورد أن أربعة أشخاص أصيبوا بالرصاص في أمبو.

حرق كتب عن السلام لأبي أحمد من جانب المحتجين

ويوم الثلاثاء ، حذر أبي أحمد أصحاب وسائل الإعلام من “إثارة الاضطرابات”. وقال “جوهر” إن قوات الأمن حاصرت منزله في تلك الليلة .

في صباح اليوم، شوهد ما لا يقل عن 400 شاب من مجموعة أورومو العرقية وهم يهتفون لدعم “جوهر” وضد “أبي” ، الفائز بجائزة نوبل للسلام لهذا العام. وقد وقف حوالي عشرين من ضباط الشرطة في مكان قريب.

ويجب على أبي أحمد أن يسير على خط دقيق بين زيادة الحريات السياسية والسيطرة على رجال أقوياء يبنون قواعد قوة عرقية من خلال المطالبة بمزيد من فرص الوصول إلى الأرض والسلطة والموارد لمجموعاتهم.

وجوهر محمد ، هو مواطن أمريكي من أصل إثيوبي المولد ، ناشط في جماعة أورومو العرقية ، وهي أكبر مجموعة في البلاد. وأبي أحمد هو أيضا أورومو.

وصفحة “جوهر محمد” على فيسبوك تضم 1.75 مليون متابع – مما يعني أنه يمكنه تعبئة المتظاهرين بسرعة، وانتقده بعض الإثيوبيين لاستخدامه لغة مشوهة عرقياً ، لكن العديد من شباب أورومو يعتبرونه بطلاً أحدث التغيير السياسي الذي أدى إلى تعيين “أبي أحمد” العام الماضي.

وقال رجل أعمال محلي عبر الهاتف من مستشفى أليرت حيث قال إنه ذهب لمساعدة صديق جريح إن 20 شابًا على الأقل حوصروا في مظاهرات في ضواحي العاصمة.

بعد مواجهات في العاصمة ، امتدت المظاهرات إلى ثلاث مدن أخرى في أوروميا.

في أداما ، 90 كلم (45 ميلاً) جنوب شرق العاصمة ، قال اثنان من السكان إنهم سمعوا طلقات نارية وسط احتجاجات دعائية لجوار هناك بعد ظهر الأربعاء. ولم يتضح على الفور من أطلق الرصاص.

وفي أمبو ، على بعد 100 كيلومتر من العاصمة ، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص على الآلاف من المتظاهرين ، وأُطلق الرصاص على أربعة أشخاص على الأقل ، وفق ما قاله اثنان من السكان طلبوا عدم الكشف عن هويته.

وقال سكان ان هناك مظاهرات في مدينة جيما على بعد 350 كيلومترا من أديس أبابا.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش