بالصور.. مصر تنفذ أكبر محطة معالجة مياه بالعالم لزراعة 400 ألف فدان في سيناء

قال اللوء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن من المحطات الجاري تنفيذها في سيناء محطة بحر البقر التي تعد أكبر محطة لمعالجة المياه ثلاثيا في العالم.

وأوضح أن الطاقة الانتاجية لها تصل الى 5.6 مليون متر مكعب في اليوم وتكفي لزراعة 400 ألف فدان شرق القناة، ، جاء ذلك خلال افتتاح محطة المحمسة أمس الأول.

وسيتم الاستفادة من محطة المعالجة فى نقل المياه عبر مشروع سحارة سرابيوم أسفل قناة السويس لاستصلاح وزراعة حوالى 330 ألف فدان شرق قناة السويس، بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتها حاليا بمنطقتي سهل الطينة والقنطرة شرق، ليصل إجمالى الأراضى المزروعة إلى 400 ألف فدان.

وبذلك يتم تنقية مياه المصرف و استخدامها فى الزراعة بدلا من تصريفها فى بحيرة المنزلة.

ومحطة المعالجة تعد أحد مكونات مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذى يعد أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء و تعد أحدث المحطات الجاري تنفيذها فى تعزيز منظومة إدارة موارد المياه وتقليل الهدر فيها لاستخدامها فى زيادة الرقعة الزراعية بمصر بصفة عامة وشبه جزيرة سيناء بصفة خاصة.

يذكر أن مصرف بحر البقر المصرف الوحيد الذى يمتد من جنوب القاهرة مروراً بعدد 5 محافظات هى: القليوبية، والشرقية، والإسماعيلية، والدقهلية، وينتهى فى أن يضع ما بداخله فى بحيرة المنزلة، ويبلغ طوله حوالى 190 كيلو متراً فيعتبر من أخطر منابع التلوث البيئي في مصر.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش