بالفيديو :مطالب بطرح عطاء دولارى استثنائى لتوفير احتياجات المستوردين

البنك المركزى

طالب محللون وخبراء اقتصاديون ومصرفيون بضرورة طرح البنك المركزى فى الأيام القليلة المقبلة عطاءًا دولاريًا استثنائيًا بقيمة كبيرة تتجاوز المليار دولار ،وذلك من أجل مواجهة احتياجات المستوردين اللذين يقومون باستيراد السلع الأساسية.

وقال أحمد قورة،الخبير المصرفى ورئيس البنك الوطنى المصرى سابقًا ، إن البنوك فى الوقت الراهن غير قادرة على توفير متطلبات الاستيراد ،مشيرًا إلى أن قرار البنك المركزى بفرض حد أقصى لإيداع قضى على السوق السوداء، لكنه فاقم من مشكلات المستوردين.

وذكر قورة،خلال لقاء ببرنامج واجه الصحافة بقناة النيل للأخبار مساء أمس،أن الحل الأساسى لمشكلة الدولار فى مصر ليست القرارات الإدارية أو التنظيمية،ولكنه يتمثل فى تعزيز قدرة الدولة على زيادة انتاجها ورفع معدلات نموها،وإعادة حركة السياحة والاستثمار.

ومن جانبه قال أحمد زغلول،الكاتب الاقتصادى المتخصص فى الشأن الاقتصادى، فى البرنامج ذاته،إنه ينبغى على البنك المركزى إتخاذ اجراءات سريعة لتوفير الدولار لشركات الاستيراد،مقترحًا أن يطرح البنك المركزى عطاء دولارى استثنائى كبير على المدى القصير بقيمة تتجاوز المليار دولار ،على أن يتم تحديد ضخ هذه القيمة لسلع أساسية يحتاجها السوق.

وأضاف زغلول أن العطاءات الدولارية العادية التى يتم طرحها تساعد فى توفير جزء من الاحتياجات لكنها غير كافية ،وأكد على ضرورة أن يتم مواجهة استيراد السلع الاستهلاكية الترفيهية والتى تزيد فاتورة استيرادها على 5 مليارات دولار سنويًا.

واجرى أحمد الوكيل ،رئيس اتحاد الغرف التجارية،مداخلة هاتفة بالبرنامج، أكد فيها أن ارتفاع سعر الدولار بالسوق لن يؤثر بشكل ملموس على مستويات الأسعار معزيًا ذلك إلى أن المستوردين كانوا يحصلون على الدولار من السوق الموازية بسعر كبير فى الأوقات السابقة،ومن ثم فإن ارتفاع السعر فى السوق الرسمية لن يؤثر كثيرًا على الأسعار.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش