بالفيديو| خبير بصندوق النقد: هذا موعد تراجع الدولار إلى 14 جنيهًا

قال د.فخرى الفقى، المستشار السابق بصندوق النقد الدولى، إن الدولار الامريكى فى طريقه إلى التراجع بشكل تدريجى أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة، متوقعًا أن يتراجع إلى مستوى 14 جنيهًا خلال 10 أشهر من الآن، أى مع نهاية العام المالى تقريبًا.

وعزا “الفقى”، فى تصريحات تليفزيونية، توقعاته بانخفاض الدولار أمام الجنيه إلى ارتفاع تدفقات النقد الأجنبى بالبلاد بشكل كبير، موضحًا أن الزيادة فى تدفقات النقد الأجنبى تعطى مؤشرًا على استقرار سوق الصرف، إلى جانب الضغط على الدولار للتراجع أمام العملة المحلية.

وأوضح أن أهم المؤشرات التى تعكس التحسن ارتفاع تحويلات المصريين فى الخارج، وارتفاع الاستثمار الأجنبى المباشر، وغير المباشر فى أذون الخزانة، وارتفاع الصادرات، فى الوقت الذى تنكمش فيه الواردات بسبب الاجراءات التى تم اتخاذها لوقف أو الحد من الواردات غير الهامة للسوق، مؤكدًا أن إيرادات السياحة بدأت تتحسن، وأنها ستحقق طفرات فى الفترة المقبلة إذا ما تم إعادة الطيران مع روسيا وبريطانيا للمناطق السياحية المصرية.

وأكد أن الزيادة الكبيرة فى الاحتياطى النقدى تعكس مدى التحسن فى تدفقات النقد الأجنبى من المصادر الهامة، لافتًا إلى أنه لا يمكن القول أن زيادة الاحتياطى النقدى بسبب الاستدانة أو القروض الخارجية، فالقروض الخارجية كانت لن تسعف إذا كانت إيرادات النقد الأجنبى للبلاد ليست على ما يرام.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش