بتوجيه من “المركزي”.. البنوك المصرية توقف استخدام بطاقات الخصم في الخارج

وجه البنك المركزي المصري، البنوك العاملة بالسوق المحلية بوقف استخدام “بطاقات الخصم المباشر” للعملاء في الخارج، مشددًا على قصر استخدامها داخل مصر فقط، دون أن يحدد الفترة الزمنية للعمل بهذا التوجيه.

وأرجع أحد رؤساء البنوك الخاصة، بحسب “بلومبرج” قرار البنك المركزي إلى ندرة العملة الأجنبية التي تعاني منها البنوك، وما تم رصده من سوء استخدام لبطاقات الخصم من جانب العملاء خارج البلاد.

وتأتي التعليمات الشفهية للبنوك العاملة في مصر، في وقت تعاني فيه البلاد من شح واضح في العملة الصعبة، على الرغم من تخفيض مصر قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ بداية 2022 .

وبدأت البنوك العاملة في مصر إرسال رسائل نصية إلى عملائها لإبلاغهم بالقرار الجديد باقتصار استخدام بطاقات الخصم داخل مصر فقط. ومن تلك البنوك، البنك التجاري الدولي مصر، والبنك العربي، والبنك العربي الأفريقي الدولي، وبنك التعمير والإسكان.

ويتوقع أن تواصل باقي البنوك خلال اليوم والأيام القليلة المقبلة، إبلاغ عملائها بالقرار.

وأكد هاني جنينة، كبير الاقتصاديين والمحللين الاستراتيجيين في “كايرو كابيتال”، لجوء البنك المركزي إلى وقف استخدام بطاقات الخصم المباشر في الخارج إلى “حالة الذعر في الأسواق خلال اليومين الماضيين بسبب التوترات الجيوسياسية في المنطقة.. بالتأكيد لاحظ البنك المركزي قفزة في السحوبات، ولذا كان القرار بالوقف”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش