بدء مفاوضات التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسى سبتمبر المقبل

أعلن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم الأربعاء، أنه سيتم عقد الجولة الأولى لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادى الأوراسى خلال شهر سبتمبر المقبل، مؤكدا تطلع مصر إلى الإسراع فى إنهاء جولات المفاوضات مع دول الاتحاد الأوراسى الذى يضم كل من روسيا الاتحادية، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وقيرغيزستان فى أقرب وقت ممكن، الأمر الذى يسهم فى تعزيز وتطوير العلاقات المشتركة بين مصر ودول الاتحاد فى مختلف المجالات التجارية والاقتصادية.

ولفت الوزير إلى ترحيب مصر بالخطوة التى اتخذها مجلس الاتحاد الأوراسى بتفويض الدول الأعضاء والمفوضية الاقتصادية للاتحاد الاوراسى ببدء التفاوض مع مصر .

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع  فيرونيكا نيكشينيا وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى، وذلك على هامش زيارته الحالية لروسيا لترؤس وفد مصر فى فعاليات الدورة الـ11 للّجنة المشتركة المصرية الروسية للتعاون التجارى والاقتصادى والعلمى والفني، حضر اللقاء السفير إيهاب نصر سفير مصر بروسيا، وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى، وشيرين الشوربجى رئيس هيئة تنمية الصادرات والوزير مفوض تجارى ناصر حامد رئيس المكتب التجارى المصرى بموسكو.

وأضاف “قابيل”، أن اللقاء قد تناول الاتفاق على وضع خارطة طريق وخطة عمل للمفاوضات وفق جدول زمنى محدد  للإسراع فى الانتهاء من اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى فى أقرب وقت والذى سيسهم فى إحداث طفرة فى العلاقات الاستثمارية والتجارية بين الجانبين، حيث تعد مصر مركزًا مهما للدول الأوروآسيوية للوصول لمختلف الأسواق الإفريقية والعربية، وكذا دول الاتحاد الأوروبى ودول الميركسور والتى ترتبط مصر معها باتفاقات تجارة حرة، كما  يعد الاتحاد الأوراسى واحدا من التكتلات الاقتصادية المتوقع لها تحقيق معدلات نمو كبيرة خلال السنوات القادمة وهو الأمر الذى تعكسه المؤشرات الاقتصادية الحالية لدول الاتحاد.

وتابع الوزير أن مصر كانت قد تقدمت للاتحاد الأوراسى بمقترح لمشروع اتفاق التجارة الحرة لبدء التفاوض عليه خلال جولات التفاوض .

وأشار إلى أن معدلات التبادل التجارى بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى قد شهدت زيادة كبيرة خلال العام الماضى 2017، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر ودول الاتحاد 6.9 مليار دولار، منها 6.3 مليار دولار واردات مصرية و 573 مليون دولار صادرات مصرية ، مشيرا إلى أن أهم الصادرات المصرية لدول الاتحاد الاقتصادى الاوراسى تتمثل فى السلع الزراعية والآلات والمعدات والمنتجات الدوائية، كما تتمثل أهم الواردات المصرية فى القمح والمعادن والصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية والسيارات والجرارات.

كما أشار الوزير إلى ضرورة تعزيز تلك العلاقات والعمل على تحقيق طفرة كبيرة فى معدلات التبادل التجارى بين مصر ودول الاتحاد خلال المرحلة المقبلة بما يعكس العلاقات السياسية القوية بين الجانبين.

وشدد على ضرورة تشجيع مجتمع الأعمال والشركات الصناعية من دول الاتحاد الأوراسى على زيادة استثماراتها فى مصر خلال المرحلة المقبلة، خاصة مع وجود عدد من المشروعات الضخمة بمصر حاليا والتى تمثل فرصا استثمارية هائلة أمام المستثمرين من دول الاتحاد، ومنها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الصناعية الروسية فى مصر.

ومن جانبها، أكدت فيرونيكا نيكشينيا وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى حرص الاتحاد على بدء المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة مع مصر، حيث شهدت المرحلة الماضية تحركا مكثفا من الاتحاد للتنسيق مع الدول الـ5 الأعضاء بالاتحاد للوصول الى موقف موحد بشأن بدء جولات التفاوض وهو الامر الذى تم إنجازه بالفعل .

ولفتت إلى أنه سيشارك بجولات التفاوض المباشرة ممثلين عن الدول الـ 5 الأعضاء بالاتحاد الى جانب ممثلى اللجنة الاقتصادية الاوراسية فضلا عن ذلك فسيتم إجراء اتصالات مكثفة بين فريق التفاوض فى الجانبين الأوراسى والمصرى عبر الوسائل التقنية الحديثة ( الفيديو كونفرانس  ) وذلك للإسراع فى إنهاء جولات التفاوض فى اقرب وقت.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش