بروتوكول بين “المصرف المتحد” و”تحيا مصر” للقضاء على فيروس “سى”

أثناء توقيع البروتوكول بين المصرف المتحد وصندوق تحيا مصر

أعلن المصرف المتحد عن مشاركته في مبادرة صندوق تحيا مصر لعلاج فيروس “سي” ليصبح أول مؤسسة اقتصادية خالية تماما.

وقام  المصرف المتحد وصندوق تحيا مصر بتوقيع أحدث بروتوكول تعاون مشترك ضمن مبادرة السيد رئيس الجمهورية للقضاء نهائيا على فيروس “سي” الذي يعتبر أحد أهم التحديات التي تواجه صحة المصريين وتؤثر على عجلة التنمية الاقتصادي  .

وقد جاءت مبادرة  المصرف المتحد في مشاركة صندوق  تحيا مصر  إيمانا من   المصرف المتحد بأن  تلك المبادرة تهدف إلى خلق ثقافة القدوة الوطنية المعاصرة لمختلف المؤسسات المالية والاقتصادية والاجتماعية، تحت شعار “ابدأ بنفسك”، بهدف  الحفاظ على صحة الطاقات البشرية كأحد أهم المقومات لانطلاقة الدولة المصرية نحو مستقبل ملئ بالرخاء والتقدم.

وقد وقع البروتوكول أشرف القاضي – رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد ومحمد عشماوي – المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، بحضور فرج عبد الحميد – نائب رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد والفريق الطبي للمصرف المتحد تحت اشراف د.عبد المنعم بدوي – مدير الادارة الطبية بالمصرف المتحد ونخبة من رجال الاعلام والصحافة الورقية والاليكترونية وعدد من فريق عمل المصرف المتحد وفريق عمل صندوق تحيا مصر.

وأكد اشرف القاضي ،رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد، ان البرتوكول يهدف بمشاركة الصندوق كأحد أهم المؤسسات الوطنية المعنية بتطوير حياة المصريين من خلال تحسين الصحة والتعليم والبنية الاساسية والعشوائيات والمساهمة في علاج الامراض والفيروسات وعلى رأسهم فيروس “سي” وان يكون ذلك من آليات الاستثمار في المواطن المصري من منطلق التنمية المستدامة تحت رعاية وتكاتف مؤسسات الدولة والمجتمع المدني ككل لخلق مواطن مصري صالح صحيا وتعليميا منافس عالميا.

وأشار إلى أنه بموجب هذا البروتوكول سيتم اجراء الكشف الطبي المتخصص وعمل مسح شامل لفيروس “سي” لجميع العاملين بالمصرف المتحد والشركات التابعة له وهم الشركة العربية للعقارات المتحدة والشركة المصرية القابضة،وتوفير العلاج اللازم والمتابعة للمصابين منهم بالمجان، فضلا عن دراسة امكانية علاج اسر العاملين اذا ثبتت الاصابة بالفيروس، بالإضافة الي الدور الفعال للعاملين بالمصرف ليكونوا سفرا للتوعية بين اسرهم ومجتمعهم لكيفية مكافحة والوقاية من المرض.

وأضاف أن “المصرف المتحد” قد وقع في مطلع هذا الشهر بروتوكول مع المركز المصري لمسئولية الشركات والتابع لمركز تحديث الصناعة (IMC) وبرنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) لوضع سياسات واجراءات تنظيمية لبرامج التنمية المستدامة للمصرف المتحد محليا. وتأتي ضمن برامج التنمية المستدامة تطوير القوة البشرية للمجتمع لتصبح قادرة على الانتاج ومساندة خطط التنمية الشاملة للدولة.

 ثورة علاجية مصرية للقضاء على فيروس “سي”

وقال محمد عشماوي ،المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، أن مصر تشهد حاليا ثورة علاجية في القضاء على أحد الفيروسات المستوطنة والتي تهدد حياة المصريين وتطلعاتهم نحو مستقبل افضل وهو فيروس “سي”.

وأضاف أن التجربة المصرية في علاج فيروس “سي” جديرة بالإشادة الدولية لكونها ارتكزت علي محورين اساسين : المحور الاول هو التوسع في انشاء مراكز علاجية متخصصة على مستوى محافظات الجمهورية مع مراعاة عدم التركز في المدن الكبرى.  اما المحور الثاني فاستند على البحث العلمي من خلال الاستمرارية في تخفيض سعر الدواء المستورد وانتاج عقار مصري مماثل تتعدى نسب الشفاء فيه الـ 95% .

وأعرب محمد عشماوي أن الصندوق يعمل وفق برنامج زمني وخطط تنفيذية محددة في مجالات اساسية تمس مباشرة حياة المصريين خصوصا محدودي الدخل والطبقات المهمشة والعشوائية والاستمرار في الكشف عن الحالات وتوفير العلاج لها من خلال وزارة الصحة والمؤسسات وجمعيات المجتمع المدني.

واضاف عشماوي انه سعيد بمبادرة المصرف المتحد بالاشتراك في مبادرة ” ابدأ بنفسك ” ليكون الرائد في القطاع المصرفي والمالي لتحمل بكل فخر شعار “مؤسسة خالية من فيروس سي”  .

نبذة عن تعاون “المصرف المتحد” مع صندوق تحيا مصر

ومن الجدير بالذكر أن تعاون المصرف المتحد مع صندوق تحيا مصر بدأ منذ انشاء الصندوق  في عام 2014 الماضي.   حيث شارك المصرف المتحد في الحملة القومية لدعم الاقتصاد القومي من خلال فتح حساب لدى المصرف المتحد للتيسير على محبي مصر وفائهم بواجبهم الوطني في حالة تعذر السيولة النقدية لديهم.  تقوم الخدمة الجديدة على أربع محاور رئيسية هم:

المحور الأول : حيث يقبل المصرف المتحد الدعم والمساندة العينية لصالح حساب تحيا مصر من العملاء وغير العملاء.  وذلك من خلال قبول تفويض من رجال الأعمال والمطورين العقاريين وأصحاب الأصول والعقارات للتصرف في الأصول المملوكة لهم في مختلف أنحاء الجمهورية.  وإيداعها في حساب “تحيا مصر” بموجب التفويض والتقييم المعتمد.

فهذه الخدمة متاحة للعملاء وغير العملاء على الأراضي والعقارات والوحدات السكنية وأي منقولات.  وذلك من خلال إدارة أمناء الاستثمار.

المحور الثاني : إمكانية تقسيط المبالغ الموجهة لحساب تحيا مصر.  حيث يقوم المصرف بقبول شيكات آجلة من العملاء مستقبلة للتحصيل والإيداع في حساب “تحيا مصر”.

المحور الثالث: توجيه عائد شهادات إيثار الثلاثية والخماسية وحساب الاستثمار الخيري لأعمال التنمية المستدامة لصالح حساب تحيا مصر.

المحور الرابع: إمكانية قبول تنازل عن الأوراق المالية سواء أسهم أو سندات أو العائد الخاص بها لفترة محددة. وذلك من خلال إدارة أمناء الحفظ.

المحور الخامس : امكانية اصدار شهادات للمتبرع بقيمة اسهاماته في حساب تحيا مصر.

وفي عام 2015 شارك المصرف المتحد صندوق تحيا مصر في الحملة القومية للقضاء علي فيروس “سي” من خلال حساب تحيا مصر لدى المصرف المتحد لجمع التبرعات لتدعيم القدرة الشرائية لأجهزة الدولة لتوفير العلاج اللازم للقضاء على هذا المرض.  وتقديم الدعم لمحاولات تخفيض سعر الدواء.  بهدف رفع المعاناة عن كاهل الغير قادرين كشرط اساسي لتحقيق العدالة الاجتماعية في مجال الصحة.

وفي عام 2016  كان التعاون من خلال مشروع مدينة تحيا مصر (الأسمرات) بالمقطم للقضاء على العشوائيات في منطقة الدويقة، وتطوير مفهوم وثقافة المجتمعات العمرانية المتكاملة لإسكان محدودي الدخل، وأيضا من خلال الدعم لجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا لدعم منظومة البحث العلمي في مصر.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش