البنك المركزي يحسم تعديل الفائدة الخميس المقبل.. وتوقعات بزيادتها في هذا الموعد

تنظر لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، يوم الخميس المقبل، تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، وذلك في اجتماعها الأخير خلال العام الجاري 2021.

وكانت اللجنة قد قررت في اجتماعها السابق 28 أكتوبر 2021 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب، وأبقت كذلك على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

وتوقعت رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، أن تبقي لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعها يوم الخميس المقبل.

إلا أنه في الوقت نفسه توقع بنك الاستثمار الأهلي فاروس قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس (1%) خلال العام 2022، وبواقع 150 نقطة (1.5%) أساس بنهاية العام المالي 2023-2022.

وأرجع بنك الاستثمار في مذكرة بحثية ذلك القرار إلي إشارات التشديد النقدي عالميا وقرار الفيدرالي بتقليص برنامج التحفيز الاقتصادي لشراء الأصول في نوفمبر 2021.

وأكد بنك الاستثمار أن البنك المركزي سيتفاعل مع هذه المستجدات برفع أسعار الفائدة خلال سنة 2022 ليحافظ علي أسعار الفائدة الحقيقة عند مستويات جذابة.

كما توقع أيضا أن يرتفع العائد علي أدوات الخزانة تدريجيا علي المدى المتوسط ولن يكون ذلك ارتفاعا حاد نتيجة الزيادة المتوقعة فى معدلات الفائدة الأساسية محاليا ورفع الفيدرالي لأسعار الفائدة من ناحية أخري.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش