بفائدة من 22% إلى 27%.. اهتمام كبير من المودعين بشهادات العائد المتدرج بالبنوك

قبل اسبوعين من نظر تعديل أسعار الفائدة لدى البنك المركزي المصري، تتنافس 5 بنوك كبرى بقوة على مدخرات المودعين من خلال شهادات لمدة 3 سنوات تحتسب أعلى فائدة للسنة الأولى وبعائد متدرج للعامين التاليين، وهي شهادات لاقت اهتمامًا كبيرًا من المودعين.

وطبقًا لرصد أجراه موقع “كاش نيوز” فإن أسعار الفائدة على شهادات الادخار متدرجة العائد في البنوك ترواحت بين 22% و27.5% للسنة الأولى، وفيما يلي استعراض لأبرز هذه الشهادات في 5 بنوك:

أولًا- شهادة البنك المصري الخليجي

يتيح البنك المصري الخليجي، شهادة ادخار ثروة بلس لأجل ثلاث سنوات، بحد أدنى للإصدار 1000 جنيه ومضاعفاته.

ويحصل عملاء شهادة ادخار ثروة، على 23% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية، مع إمكانية الحصول على بطاقة ائتمانية للسحب على المكشوف أو قرض مضمن حتى 90% من قيمة الشهادة.

يمكن استرداد قيمة الشهادة بعد مرور 6 شهور أو أكثر من تاريخ الإصدار، ويتم البدء في احتساب العائد من يوم العمل التالى لشراء الشهادة.

وبحسب البنك المصري الخليجي فإن معدل العائد ثابت خلال السنة الأولي وقدره 23% سنويا، ومعدل العائد متغير بعد مرور سنه ويساوي سعر الإيداع المعلن من البنك المركزي المصري لمدة ليلة واحدة الساري بداية من اليوم التالي لنهاية السنة الأولى.

ثانيًا- صك بنك ابوظبي الاسلامي- مصر

أعلن بنك ابوظبي الاسلامي- مصر، عن إتاحة صك للمودعين لمدة 3 سنوات بعائد يصل إلى 27.25% في السنة الأولى.

وأكد مسئول بخدمة عملاء البنك لموقع كاش نيوز، أن الصك لمدة 3 سنوات بعائد يصل إلى 27.25% في السنة الأولى منها 10% يتم إتاحتها للمودع مُقدمًا بعد 5 أيام من ربط الصك.

وأكد المسئول أن الصك يتاح بعائد متوقع 17.25% للعامين الثاني والثالث.

وطبقًا لبنك ابو ظبي الاسلامي فإن ربط الصك يبدأ من 1000 جنيه ومضاعفاتها، إلا أن العائد 17.25% سيكون للودائع بدءًا من مليون جنيه فأكثر، أما الودائع في حدود 500 ألف جنيه فسيكون العائد عليها في حدود 15.25% مع إتاحة 10% إضافية مُقدمًا عند إصدار الصك.

ثالثًا- شهادة البنك الأهلي المصري

يتيح البنك الأهلي المصري شهادة ثلاثية بعائد متدرج، وهي صاحبة الاهتمام الأكبر بين العملاء، والشهادة بفائدة 22% للسنة الأولى و18% للسنة الثانية، و16% للسنة الثالثة، ويتم صرف العائد شهريًا.

يتم إصدارها بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع البنك وفقاً والتعليمات السارية.

يمكن اصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات، ويبدأ احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

وطبقًا للبنك فلا يمكن الاسترداد قبل مضي 6 اشهر اعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا والقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية.

رابعًا- شهادة “ابن مصر2” بنك مصر

يتيح بنك مصر شهادة ثلاثية بعائد متدرج، والشهادة بفائدة 22% للسنة الأولى و18% للسنة الثانية، و16% للسنة الثالثة، ويتم صرف العائد شهريًا.

يتم إصدارها بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع البنك وفقاً والتعليمات السارية.

يمكن اصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات، ويبدأ احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

خامسًا- شهادة المصرف المتحد

أتاح المصرف المتحد شهادة ادخار ذات أجل 3 سنوات بعائد متدرج يصل إلى 22% في السنة الأولى، و18% في السنة الثانية، و16% في السنة الثالثة.

ويطرح البنك نوعين من الشهادة ذات العائد (المتدرج)، إحداهما بالنظام التقليدي والأخرى متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية تحت حساب التسوية، ويبدأ الحد الأدنى لشراء الشهادة من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

ويعني العائد تحت التسوية المتوافق مع الشريعة أنه يمكن أن تزيد نسبة العائد مع نمو نتائج أعمال البنك، أما في حال تراجعت أعماله لا يؤثر ذلك على العائد المستحق للعميل، حيث يقوم البنك بعمل (هبة) بالفرق لصالح العميل وفقا لصيغة الشريعة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش