“بلتون”: البنك المركزي يتجه لخفض أسعار الفائدة للمرة الثالثة بمقدار 100 نقطة

قال بنك الاستثمار بلتون فاينانشيال، اليوم الأحد، إنه رفع توقعاته لخفض أسعار الفائدة القادم خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى يوم 14 نوفمبر المقبل 2019، ليتراوح بين 50 ــ 100 نقطة أساس، وكذلك خفض أسعار الفائدة بنحو 300 نقطة أساس فى 2020.

وكان البنك المركزي قد خفض الفائدة لمرتين متتاليتين بمقدار 1.5% و1% على التوالي خلال اجتماعي لجنة السياسات النقدية في أغسطس وسبتمبر الماضيين.

وأوضح بنك الاستثمار بلتون فاينانشيال ــ أحد أكبر بنوك الاستثمار فى المنطقة العربية وشمال افريقيا ــ أن هدوء الضغوط التضخمية إلى جانب حالة الاقتصاد الكلى المصرى “القوية” يسمحان للبنك المركزى باستمرار دورة التيسير النقدى خلال الفترة الحالية، مع استمرار العوامل المساعدة مثل قوة الجنيه فى دعم قراءات التضخم الجيدة حتى نهاية العام.

وأوضح بنك الاستثمار بلتون فاينانشيال فى مذكرة بحثية أن التضخم سيحافظ على مستهدفاته فى نطاق مستهدف البنك المركزى عند مستوى 9% (±3%) بنهاية عام 2020، على أن يسجل متوسط التضخم 4.2% فى الربع الرابع (سبتمبر ــ ديسمبر) من عام 2019.

وأضاف أن هناك عدة بنود رئيسية يجب مراقبتها منها التدفقات الأجنبية فى أدوات الدخل الثابت، بعد أثر خفض أسعار الفائدة على العائدات، وأداء صافى الأصول الأجنبية لدى البنوك والبنك المركزى المصرى، وكذلك مدى استقرار سعر الجنيه المصرى مقابل الدولار فى النطاق المتوقع بين 16 جنيها إلى 17 جنيها.

وذكر بنك الاستثمار أن التضخم العام السنوى شهد تراجعا ملحوظا فى سبتمبر الماضى مسجلا 4.8% وهو معدل أقل من التوقعات السابقة عند 5.9% وعند مستواه فى أغسطس الذى سجل 7.5%، نتيجة استقرار الأسعار على أساس سنوى ومقابل توقعات بارتفاع 1%.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش