“بلتون” تتوقع عدم تعديل أسعار الوقود في مصر خلال عام 2020

أفادت شركة بلتون المالية، في مذكرة بحثية اليوم السبت، إنها لا تتوقع تغيرات في أسعار الوقود المحلية في المراجعات الربع سنوية لأسعاره خلال عام 2020.

وأوضحت الشركة أن توقعها ينبني على اثنين من الأسباب أولهما الانخفاض الحالي لسعر خام برنت، الذي يستقر حالياً عند مستوى أقل من المحدد في الموازنة عند 67 دولار للبرميل، والسبب الثاني يتمثل في ارتفاع قيمة الجنيه.

وأقرت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، خلال اجتماعها الأخير بنهاية سبتمبر الماضي خفض سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية 25 قرشًا للتر.

وتجتمع اللجنة الفنية المعنية بإعادة آلية التسعير للمنتجات البترولية المختلفة والتي حددت الحكومة تجديدها كل ثلاثة أشهر، حيث كانت المرة الأولى لتغيير الأسعار يوليو الماضي، التي حددت رفع أسعار المواد البترولية.

وتأتي آلية تسعير المواد البترولية بربط سعر المواد المقدمة للمستهلك بالسعر العالمي للبترول، وربطه بالسعر الذي تستورد به الدولة المواد البترولية والسعر العالمي له، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

ويتم إضافة ضريبة القيمة المضافة على سعره، وتحدد اللجنة الحكومية التي يترأسها وزير البترول أسعار الوقود كل ثلاثة شهور، وهي المعنية برفع الأسعار بنسبة 10%، أو خفضها بنفس النسبة السابقة، أو ثبات السعر الحالي وعدم تغييره.

CNA- الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش