“بلتون” تكشف عن توقعاتها لتعديل أسعار الفائدة سبتمبر المقبل في ظل ارتفاع التضخم

أصدرت شركة بلتون المالية القابضة تقريرًا بشأن توقعاتها لأسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، في ظل ارتفاع معدلات التضخم بالسوق المحلية.

ورجحت “بلتون” الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الذي سيعقد يوم 16 سبتمبر المقبل.

وأرجعت ذلك إلى الحاجة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً، مما يشكل ضغطًا على التدفقات للأسواق الناشئة.

وقالت الشركة إن التضخم العام السنوي لمصر ارتفع بنحو طفيف إلى 5.4% في يوليو مقارنة بـ 4.9% في يونيو، بانخفاض عن تقديراتنا عند 6%، مما يشير إلى ارتفاع بواقع 0.9% على أساس شهري مقارنة بارتفاع بنحو 0.2% في يونيو، وأقل من تقديراتنا متأثراً بارتفاع أسعار السلع الغذائية بواقع 0.5% مقابل بارتفاعها بنسبة 0.2% الشهر السابق.

فيديو توضيحي بشأن توقعات تعديل الفائدة وأهم الشهادات الادخارية بالبنوك


جاء ذلك رغم زيادة أسعار الكهرباء والوقود خلال شهر يوليو، والتي انعكست في زيادة شهرية بواقع 2.4% في قطاع الإسكان والمرافق مقارنة بتغيرها الطفيف في يونيو.

وأشارت الشركة إلى أن قطاع الترفيه والثقافة شهد زيادة بنسبة 5% على أساس شهري مقارنة بـ 2.4% في يونيو نتيجة الإنفاق الموسمي خلال فترة أجازة عيد الأضحى وبداية فصل الصيف.

وتوقعت “بلتون” ارتفاع قراءة التضخم العام السنوي في النصف الثاني من 2021 مع بدء انعكاس ارتفاع الأسعار العالمية للسلع تدريجيا على السوق المحلي إلى جانب أثر فترات المقارنة.

تؤكد تطورات قراءات التضخم العام السنوي الاتجاه الصاعد المتوقع من جانبنا للتضخم، مقترباً من نطاق هدف المركزي عند 7% (+/-2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022. نظراً لارتفاع أسعار السلع الغذائية على أساس شهري والذي تزامن مع ارتفاع ملحوظ في الأسعار العالمية للسلع.

وأكدت الشركة أنها توقع إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 16 سبتمبر.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش