“بلومبرج”: الجنيه المصري ثاني أفضل عملة أداءًا خلال 2019

واصل الجنيه المصري تعافيه بقوة أمام الدولار الامريكي خلال الفترة الأخيرة وبدءًا من العام الجاري، ليتمكن من احتلال مركز ثاني أفضل عملة أداءًا وتحسنًا خلال 2019 بعد الروبل الروسي، وذلك طبقًا لأحدث تقرير لشبكة بلومبرج.

وتسارعت وتيرة هبوط الدولار الامريكي أمام الجنيه بتعاملات نهاية الأسبوع الماضي حيث جرى تداول العملة الامريكية عند 16.83 جنيهًا للشراء و16.93 جنيهًا للبيع.

وبناء على هذا السعر يكون الدولار قد خسر نحو 103 قرشًا منذ بداية العام حيث كان يتداول عند 17.86 جنيهًا للشراء و17.96 جنيهًا للبيع، بنسبة انخفاض كبيرة تجاوزت 5.7%.

ويأتي تحسن الجنيه مع استمرار زيادة تدفقات النقد الأجنبي من السياحة والاستثمار الاجنبي والتحويلات، في الوقت الذي تراجعت فيه فاتورة الاستيراد بشكل كبير.

حيث انخفضت واردات المواد البترولية 25% في الربع الأول من العام الجاري كما تراجعت واردات سيارات الركوب 2%، وهناك توقعات باستمرار تراجع الدولار أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة، مع تحسن تدفقات النقد الأجنبي من كافة القطاعات.

وأشارت “بلومبرج” إلى أن قيام مصر بخفض أسعار الفائدة لمرة واحدة فقط في أكثر من عام، إلى جانب تحرك البنوك المركزية العالمية نحو خفض اسعار الفائدة، قد أدى إلى دعم ارتفاع الجنيه المصري والذي يحتل المرتبة الثانية بعد الروبل الروسي بين جميع العملات التي تقوم بلومبرج بتتبع مسارها في عام 2019. ومع زيادة قوة العملة واستمرار جاذبية العائدات، ارتفعت حيازة الأجانب لأدوات الدين المحلي بنسبة 40% تقريبًا هذا العام وحتى شهر أبريل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش