بنك استثمار يتوقع إتجاه “المركزى” لخفض الفائدة الخميس المقبل

تنظر لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى، يوم الخميس المقبل، تعديل أسعار الفائدة بما يحقق الاتزان للسوق، وقد أصدر بنك الاستثمار فاروس تقريرًا توقع فيه إمكانية اتجاه البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة مئوية 0.5%.

وأوضح تقرير “فاروس” أن ذلك يأتي نتيجة مواصلة معدلات التضخم تراجعها في الربع الثاني من العام المالي وتقلص مخاطر ضغوط ارتفاع الطلب.

وقد رجح بنك الاستثمار في تراجع معدلات التضخم على أساس سنوي إلى 27.1% نهاية الربع الثاني من العام المالي الحالي (أكتوبر- ديسمبر)، مقارنة بنحو 33% في الربع الأول، مدعوما بتلاشي أثر صدمة العرض (زيادة التكاليف) وانخفاض الطلب محليًّا.

كما رجح التقرير إمكانية تحقيق مستهدفات التضخم المعلنة من البنك المركزي والبالغ 13% (قد تزيد أو تنخفض 3%) في الربع الثاني من العام المالي 2018 – 2019، بينما كان المركزي قد لفت إلى استهدافه تحقيق المعدلات المذكورة في الربع الأخير من العام المالي الحالي.

وطبقًأ للتقرير فإن بنك الاستثمار يرى أن الإشارات الإيجابية التي أظهرتها معدلات النمو الحقيقي في الربع الأول من العام المالي الحالي، تتماشى مع مستهدفات النمو الحكومية من  4.8% إلى 5%  خلال هذه الفترة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش