بنك استثمار يتوقع تثبيت الفائدة فى اجتماع “المركزى” المقبل

أصدر  قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، اليوم الأحد، تقريرًا توقع فيه إبقاء لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى أسعار الفائدة فى اجتماعها يوم الخميس القادم.

وأوضح التقرير أن خفض أسعار الفائدة  يتحدد بثلاثة مخاطر محتملة ذات صلة برؤية التضخم المستقبلية، وهى أولا من الممكن أن تؤدى الزيادة الأخيرة فى أسعار النفط عالميًا إلى تطبيق إجراءات إصلاح منظومة الدعم المحلى بصورة أبكر وأكبر من المتوقع.

وأضاف التقرير أن المحدد الثانى يتمثل فى ارتفاع معدل الطلب الفعلى أو نمو معدل الطلب المحلى، نتيجة زيادة النشاط الاقتصادى مؤخرًا، وثالثا وتيرة الاستقرار المتوقعة فى السياسة النقدية المرتبطة بالاقتصادات المتقدمة.

وتوقع بنك الاستثمار أن يستمر التراجع التدريجى فى مستويات التضخم، مما سيؤدى إلى انخفاض معدل التضخم السنوى إلى 14.4% فى الربع الرابع 2018، حيث إن هذا المستوى يتماشى مع ما يستهدفه المركزى المصرى بواقع 13% (± 3%) بحلول الربع الرابع 2018،  يدعم ذلك تخفيف لجنة السياسات النقدية وطأة سياسة التشديد النقدى الحالى.

وسجل معدل التضخم الشهرى 1.0% فى نوفمبر، مما أدى إلى انخفاض معدل التضخم السنوى انخفاضًا كبيرًا من 30.8% فى أكتوبر إلى 26.0% فى نوفمبر، ترجع وتيرة التضخم الشهرى بشكل رئيسى إلى الزيادة الأخيرة فى أسعار منتجات التبغ، والارتفاع الموسمى فى أسعار الملابس والأحذية.

وقال بنك الاستثمار إن النشاط الاقتصادى زاد بشكل ملحوظ، ليسجل متوسط نموه 5.0% سنويًا فى الربع الرابع من 2016-2017، والربع الأول من 2017-2018، مقابل 3.6% فى النصف الأول من 2016-2017، ودعم هذا التحسن الارتفاع فى إنتاج النفط والغاز، وتعافى قطاعى الخدمات والسياحة، كما شهدت مقومات النمو مساهمة إيجابية من الميزان التجارى، فضلا عن انخفاض مساهمة الطلب المحلى.

وأوضح أن تشديد الأوضاع النقدية قد ساعد على توفير مناخ مستقر للاقتصاد الكلى، مؤكدًا جدية مساعى صانعى السياسية الاقتصادية فى احتواء الضغوط التضخمية، التى دعمت النمو الاقتصادى.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش