بنك استثمار يتوقع رفع أسعار الفائدة في مصر 2% إضافية ويوضّح الأسباب

رحج بنك الاستثمار سي آي كابيتال، أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 100 إلى 200 نقطة أساس على مدار الشهور المتبقية من عام 2023، في ظل التوقعات باستمرار ارتفاع مستويات التضخم أعلى مستوى 30%.

وأوضحت سارة سعادة، رئيس قسم البحوث في “سي اي كابيتال” إن التضخم عاد للارتفاع بالمدن المصرية  وبمستويات أعلى من التوقعات، ليصل إلى 32.7% في مايو من 30.2% في أبريل  على اساس سنوي، حيث أن  ارتفاع تكاليف المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية هي السبب الرئيسي في تلك الزيادة.

وتوقعت” سارة”  أن يبلغ معدل التضخم 30-32% في المتوسط في عام 2023، مع استمرار تنفيذ إصلاحات مالية أعمق، بما في ذلك ارتفاع أسعار الكهرباء المحتملة في يوليو 23 (بداية السنة المالية 23/24).

ورجحت سعادة، إنه في ضوء الارتفاع المرتقب في  مستويات التضخم على مدار الشهور القادمة،  ان يرفع البنك المركزي سعر الفائدة في إجتماعاته المتبقية خلال 2023 بما  يتراوح بين 100 و200 نقطة أساس.

وأكدت في الوقت ذات أنه من غير المحتمل تحريك أسعار الفائدة وحدها دون المضي قدمًا في برنامج بيع الأصول أو تنفيذ إصلاحات أخرى من شأنها جذب العملات الأجنبية.

كان البنك المركزي، رفع أسعار الفائدة بنحو 10% منذ مارس 2022 لاحتواء معدلات التضخم وحتى مارس 2023 لتصل إلى 18.25% على الايداع  و19.25% على الإقراض.

وقام “المركزي” في آخر اجتماع للجنة السياسات النقدية في مايو الماضي بتثبيت الفائدة، مرجعا ذلك إلى تراجع حدة الضغوط التضخمية العالمية وتباطؤ التضخم محليا في أبريل، مشيرا إلى أن  تحديد أسعار العائد  الاساسية  يعتمد على  معدلات التضخم المتوقعة وليس معدالت التضخم السائدة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش