بنك استثمار يوضح التوقعات لتحريك سعر الفائدة 11 يوليو المقبل

توقع بنك الاستثمار “بلتون”، فى تقرير بحثى، يوم الثلاثاء، إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل الذى سيعقد يوم 11 يوليو المقبل، نظراً لتوقعات بالاتجاه إلى تطبيق آلية التسعير التلقائى للوقود على نطاق أوسع.

وجدد بنك الاستثمار توقعه بخفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس بنهاية العام، ولكن بناءً على وتيرة تباطؤ التضخم بعد تطبيق الإصلاحات المالية، وستستمر الظروف العالمية المواتية، متمثلة فى السياسة النقدية الانكماشية، فى دعم استمرار المركزى فى تطبيق سياسة نقدية توسعية.

وأرجع بلتون، ارتفاع التضخم العام السنوى فى شهر مايو بنسبة 14.1% مقارنة بـ 13% فى أبريل 2019، وذلك بدعم من زيادة أسعار السلع الغذائية بنسبة 15.1% مقابل زيادتها بنسبة 13% الشهر السابق، بسبب الطلب الموسمى المتزامن مع رمضان والزيادة السنوية لأسعار الخضروات والفواكه بنسبة 39% مقابل 27.4% فى أبريل، فضلاً عن ذلك، واصل قطاع الترفيه والثقافة ارتفاعه، حيث ارتفع بنسبة 7.8% مقابل 7% فى أبريل.

أما التضخم الشهري، فارتفع بنسبة بنحو 1.1% مقابل 0.5% فى أبريل، على الجانب الآخر، شهد التضخم الأساسى انخفاضاً سنوياً بنسبة 7.8% فى مايو، مقابل 8.1% فى أبريل، رغم ارتفاع قراءته الشهرية بنسبة 1.2% مقارنة بـ 0.4% فى أبريل.

وجدد بلتون، توقعه بارتفاع متوقع للتضخم العام السنوى بين 2.5-3.5% خلال الربع الثالث من 2019، بدعم من الجولة الرابعة من إزالة دعم الوقود والكهرباء والجولة الثالثة من زيادة أسعار المياه.

كما توقع أن يبلغ التضخم متوسط 13.7% فى النصف الثانى من 2019، دون تغير تقريباً عن متوسطه 13.4% فى النصف الأول من 2019، وذلك بفضل قوة العملة المحلية التى ستقلل الضغوط التضخمية المستوردة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش