بنك التنمية الصناعية يوقع 3 بروتوكولات لدعم المشروعات الصغيرة بالبحيرة

أعلن بنك التنمية الصناعية، اليوم الاثنين، عن توقيع 3 بروتوكولات تعاون مع محافظة البحيرة والغرفة التجارية  والشركة الوطنية للغاز “ناتجاس” لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها قاطرة النمو الاقتصادي إضافةً لتوصيل الغاز والمرافق لمناطق المحافظة.

ويأتي ذلك استمراراً لدور البنك الرائد في دعم المشروعات التنموية ، حيث تهدف البروتوكولات الجديدة إلى قيام البنك بدعم وتمويل المجمعات والمناطق الصناعية بالمحافظة وتمويل حاضنات الأعمال للصناعات الوسيطة لخلق فرص عمل ودعم روّاد الأعمال ذوي الكفاءة والطموح وتشجيع الصادرات .

وقع الاتفاق عن البنك ماجد فهمي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وعن المحافظة اللواء هشام آمنه محافظ البحيرة وعن الغرف التجارية فتحي مرسي رئيس الغرفة التجارية بالبحيرة وعن شركة “ناتجاس” عمر مسعود نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الوطنية للغاز في حضور عدد من القيادات التنفيذية.

وقال اللواء هشام آمنه محافظ البحيرة إن هذا التعاون يأتي ضمن خطة الدولة للتعاون مع البنوك الوطنية في تمويل المشروعات التنموية واستيعاب الأعداد المتزايدة التي تلتحق بسوق العمل وتحفيز النمو الاقتصادي والإسراع بمعدلاته ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

وأشاد “آمنه” بالتعاون مع بنك التنمية الصناعية مؤكداً أنه سيقوم بتمويل المناطق والمجمعات الصناعية القائمة بالمحافظة والمناطق المزمع إنشائها في حوش عيسى ورشيد وإدكو والنوبارية وكوم حمادة إضافة  إلى تمويل توصيل الخدمات والمرافق العامّة بتكلفة بسيطة وطرق سداد مُيسّرة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين .

من جانبه قال ماجد فهمي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التنمية الصناعية إن بروتوكول التعاون الجديد مع محافظة البحيرة يأتي استمراراً لدورنا التنموي وخبرتنا الكبيرة في دعم المناطق الصناعية على مدى 70 عاماً منذ تأسيس البنك عام 1947.

حيث ينص البروتوكول على أن يضع البنك كافة إمكانياته لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء القائمة أو الجديدة وذلك ضمن مبادرة البنك المركزي بفائدة بسيطة 5 و7 %.

 وأضاف فهمي أن البنك يولي أهمية خاصة للمشروعات الإنتاجية والصناعية الخاصة التي تغطي احتياجات السوق من السلع والمنتجات وذلك كبديل عن مثيلاتها المستوردة وتوفيراً للنقد الأجنبي وكذلك دعم التصدير للخارج وسوف يقوم بتمويل توصيل المرافق والخدمات من مياه شرب وصرف صحي وغاز وكهرباء باعتبارها حق لكل مواطن.

 وقال حمدي عزام نائب رئيس مجلس إدارة البنك إن البروتوكول الموقع مع الغرفة التجارية يتضّمن قيام البنك بتوفير التسهيلات الائتمانية اللازمة لتمويل ودعم حاضنات الأعمال الخاصة بإقامة المشروعات الوسيطة والمغذية للصناعات الكبرى في شتى المجالات بالمحافظة وخاصة الصناعات النسيجية بمدينة كفر الدوار وصناعات الإنتاج الزراعي.

وأشار “عزام” إلى أن البنك سبق له التعاون مع محافظة البحيرة حيث نجح منفرداً في تمويل أول بورصة سلعية للخضر والفاكهة في مصر والشرق الأوسط وهي المقامة على مساحة 57 فداناً بمركز بدر وتضم 120 معرضاً و680 وكالة و130 ثلاجة و50 محطة تصدير إضافةً لمصانع استغلال الفاقد والصناعات التكميلية وبلغ إجمالي التمويلات الموجهة لعملائها 150 مليون جنيه حتى الآن وجاري دراسة تقديم تمويلات جديدة.

وحول البروتوكول الثالث الموقع مع الشركة الوطنية للغاز “ناتجاس” قال طارق جلال مدير عام المشروعات الصغيرة ورئيس المناطق الائتمانية ببنك التنمية الصناعية إن البروتوكول يتضمن تمويل توصيل الغاز الطبيعي للوحدات والمشروعات الصناعية والمخابز البلدية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة وذلك ضمن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وخطة البنك لتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف جلال أن بنك التنمية الصناعية كان من أوائل البنوك الداعمة لتمويل توصيل الغاز للمنازل ثم الوحدات الصناعية باعتباره حق لكل مواطن.

حيث سبق للبنك توقيع ثلاث اتفاقيات مع شركات “ناتجاس” و”الفيوم للغاز” و “سينا جاس” لتمويل توصيل الغاز الطبيعي إلى 375 ألف وحدة سكنية بإجمالي تمويلات 675 مليون جنيه وبلغ المنفذ منها حتى الآن بمحافظات الأسكندرية والفيوم والبحيرة والشرقية 121 ألف وحدة بحجم تمويلات 310 مليون جنيه.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش