بنك عالمي يُبدي رغبته في التوسع بمصر

كشف جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، اليوم الجمعة، أن بنكًا عالميًا كبيرًا تواصل مع المركزي المصري للحصول على رخصة للعمل في مصر.

وثمة اهتمام من مؤسسات مصرفية كبيرة بالدخول إلى السوق المصرية الواعدة، ولم يصدر البنك المركزي رخصًا جديدة لبنوك رغم الطلبات الكثيرة منذ سنوات، بل قام منذ 2003 بتقليص عدد البنوك العاملة بالسوق من ما يزيد على 60 بنكًا إلى نحو 40 بنكًا في الوقت الراهن.

وكان بنك ستاندرد تشارترد وهو أحد البنوك العالمية قد طلب في سنوات ماضية الدخول إلى السوق المصرية، كما أعلنت بنوك أجنبية لديها مكاتب تمثيل عن رغبتها في الحصول على رخص للعمل كبنوك متكاملة، لكن لم يكن “المركزي” يمنح رخصًا جديدة، مكتفيًا بإتاحة الاستحواذ على بنوك قائمة لدخول السوق.

وأوضح “نجم” أن المركزى المصرى أعلن مؤخرًا عن الإستعداد لمنح رخص جديدة لتدشين فروع أجنبية للمصارف الخارجية ، وقد تقدم بنك عالمى كبير بطلب للحصول على رخصة ، ويجرى دراسته بالفعل.

من جانب أخر ذكر “نجم” في تصريحات للصحفيين على هامش المنتدى المصرفي العربي السنوي لرؤساء إدارت المخاطر في البنوك العربية، أن قانون البنوك الجديد يٌناقش حاليا في اللجنة الاقتصادية للبرلمان ثم بعد ذلك سيناقش في جلسة عامة.

CNA– الخدمة الاخبارية

 

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش