بنوك استثمار: البنك المركزي يتجه لرفع الفائدة 2% خلال أيام في اجتماع استثنائي حاسم

قالت بنوك استثمار في مذكرات بحثية إن البنك المركزي يتجه إلى رفع أسعار الفائدة لديه بمقدار 2% خلال اجتماع استثنائي حاسم قبل اجتماع صندوق النقد الدولي بشأن القرض المصري، ذلك الاجتماع المقرر له يوم الجمعة المقبل 16 ديسمبر.

وفي مذكرة بحثية حديثة، توقع المحلل الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بنك “بي إن بي باريبا”، محمد عبدالمجيد، أن يعقد البنك المركزي المصري اجتماعا استثنائيا هذا الأسبوع.

وأشار إلى أن صانعي السياسة النقدية في مصر قد يرفعون أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس قبل اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الجمعة المقبل.

وأضاف عبدالمجيد أن البنك المركزي سيحتاج على الأرجح إلى “التحرك بشكل أكثر حسما نحو إطار لتعويم العملة” قبل أن يوافق صندوق النقد الدولي على صرف الشريحة الأولى من القرض والبالغة 750 مليون دولار، لكنه حذر من أن أي تخفيض آخر لقيمة العملة “قد يفشل في تحقيق الاستقرار في السوق”.

في الوقت نفسه، تشير توقعات “الأهلي فاروس”، إلى أن البنك المركزي المصري قد يجتمع قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر في 22 ديسمبر، وأن يرفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، ليصل سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة إلى 15.25% و16.25% على التوالي.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش