“بوتين”: روسيا مستعدة لتصدير الحبوب مجانًا إلى 6 دول إفريقية خلال الأشهر المقبلة

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن روسيا مستعدة لإمداد 6 دول إفريقية بالحبوب دون مقابل خلال الأشهر المقبلة.

وأكد أن حصة روسيا من الحبوب بلغت 156 مليون طن العام الماضي، متوقعا محصولا قياسيا من الحبوب هذا العام.

وأشار إلى أن عدم رفع العقوبات عن روسيا سبب انسحابنا من صفقة الحبوب، لافتا إلى أن 70% من صادرات الحبوب وصلت إلى بلدان ذات مداخيل عالية.

وقال إن صادرات روسيا الزراعية إلى أفريقيا بلغت 10% بقيمة 6.7 مليار دولار، متابعا بالقول: “نمو التصدير والاستيراد مع أفريقيا إلى الثلث بالنصف الأول من 2023″، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين روسيا وأفريقيا بلغ 18 مليار دولار في 2022.

وقال إنه سيتم العمل على توفير القمح والحبوب لدول القارة الإفريقية، مضيفا أن الغرب وضع العراقيل أمام صادرات الحبوب الروسية.

وأضاف: “حجم الصادرات والواردات الروسية مع إفريقيا هذا العام زاد بنسبة 30%”، مضيفا أن الناتج المحل الأفريقي يفوق معدلات النمو العالمية، مشيرا إلى أن الغرب استغل اتفاق الحبوب للحصول على احتياجاته وحرم الدول الفقيرة من حقوقها.

وذكر الرئيس الروسي خلال كلمته في الجلسة العامة للقمة الروسية الأفريقية الثانية، أن روسيا من أوائل الدول التي دعمت أفريقيا في جائحة كورونا، متابعا بالقول: “نعمل على بلورة المناهج الدراسية بين روسيا ودول أفريقيا”.

وأشار إلى أنه تم إنشاء 30 مشروع طاقة في 16 دولة أفريقية بإجمالي 3.7 جيجاوات، مؤكدا إلى أن روسيا تعمل على تعميق التعاون الصناعي بين موسكو ودول أفريقيا، مشيرا إلى تعزيز الاتصالات متعددة النواحي مع المؤسسات الأفريقية.

وأوضح كذلك أن روسيا أنشأت مشروعات طاقة في أفريقيا بإجمالي 4.6 جيجاوات، مضيفا أن روسيا تعمل على تعزيز التعاون في مجال الطاقة بأفريقيا.

وأكد على حرص بلاده على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع أفريقيا.

وانطلقت أعمال القمة الروسية الإفريقية في سانت بطرسبرج بحضور عدد من القادة والزعماء الأفارقة ورجال الأعمال من كلا الجانبين الروسي والإفريقي.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش