بُشرى سارة للمودعين بشأن أسعار الفائدة في البنوك خلال الفترة المقبلة

زفّت بنوك استثمار ومؤسسات مالية بُشرى سارة  للمودعين بشأن أسعار الفائدة في البنوك المصرية خلال الفترة المقبلة، حيث رجحت أن يقوم البنك المركزي بتثبيت الفائدة عند مستوياتها الحالية دون تخفيض حتى نهاية 2020.

وكان الاتجاه العام قبل أزمة “كورونا” أن يقوم البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة بشكل ملحوظ خلال العام الجاري، وقد قام بالفعل بخفضها 3% دفعة واحدة بشكل استثنائي منتصف مارس الماضي، إلا أن المؤسسات المالية أكدت أن البنك المركزي لن يخفض الفائدة مجددًا حتى نهاية العام.

ويتأثر المودعون لاسيما المدخرين في شهادات متغيرة العائد بخفض الفائدة، حيث ترتبط عوائد الشهادات القائمة (متغيرة العائد) بقرارات البنك المركزي بشكل مباشر، في حين تؤثر قرارات خفض الفائدة على الجديد من الشهادات الادخارية ثابتة العائد، وكذا الحسابات والودائع.

وتوقعت مؤسسة فيتش سوليشنز، إبقاء البنك المركزي المصرى على أسعار الفائدة بدون تغيير حتى نهاية العام الحالى 2020 عند مستوى 10.25%.

وقالت المؤسسة فى بيان لها، :”نعتقد أن البنك المركزى المصرى سيُبقى على أسعار الفائدة خلال الفترة المتبقية من العام الحالى عند معدلاتها الحالية فى ظل اضطرابات الأسواق العالمية الناتج عن تداعيات تفشي فيروس كورونا، كإجراء احترازى بعدما فاجأ الأسواق منتصف مارس الماضى بالخفض”.

في الوقت نفسه رجح بنك الاستثمار فاروس، أيضًا أن تتجه لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي إلى تثبيت أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة وحتى نهاية العام.

وقالت رضوى السويفى، رئيس قسم البحوث في فاروس القابضة : “نتوقع تثبيت الفائدة في الوقت الحالي لحين ظهور ما يستدعي خفض أو زيادة وهو غير متوقع لأخر العام”.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في اجتماعهـا الماضي يوم 14 مايو 2020، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 9.25% و10.25% و9.75%على الترتيب.

وأضافت أن معدلات التضخم المتوقعة والحالية لا تشير إلى إمكانية خفض الفائدة أو تحريكها حتى نهاية العام، حيث أن معدل التضخم لشهر مايو جاء أقل من التوقعات والسبب الرئيسي هو تراجع أسعار الأغذية والمشروبات بعد شهر رمضان.

أما فيما يتعلق بتوقعات التضخم خلال العام، فقد أشارت إلى أن التوقعات لقراءه شهر يونيو أن تكون في حدود 6% علي أساس سنوي وذلك بسبب سنة الأساس.

لكن يوليو وأغسطس سيتراجع إلى 5.5% أما سبتمبر واكتوبر فسيكون في حدود 6.5 %، أما نوفمبر نوفمبر وديسمبر فمن %7 إلى 7.5%.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش