تاييد من صندوق النقد لإنشاء مشروع “نيوم” السعودى

قال مسئول بصندوق النقد الدولي إن الصندوق يدعم خطة سعودية طموحة لإنشاء منطقة تجارية وصناعية بقيمة 500 مليار دولار تمتد عبر الأردن ومصر قائلا إن المشروع سيفيد المنطقة بأسرها.

وأوضح جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط في الصندوق أن الرياض تحتاج لتحقيق التوازن بين التكلفة الضخمة للمنطقة وغيرها من المشروعات الاقتصادية من جانب ومساعيها لخفض العجز الكبير في ميزانية الدولة الناجم عن انخفاض أسعار النفط على الجانب الآخر.

وذكر أزعور أن خطة إنشاء المنطقة التي تعرف باسم نيوم قد تحفز التجارة وتتيح لمنطقة الشرق الأوسط الاستفادة من موقعها كجسر بين آسيا وأفريقيا، وأضاف ”إنها مؤشر لعودة تعاون إقليمي أكبر.. نرى قيمة وضرورة للتعاون الإقليمي“.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كشف النقاب عن خطة نيوم في مؤتمر دولي في الرياض الأسبوع الماضي. وتنطوي الخطة على تطوير صناعات من بينها الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحيوية والغذاء والصناعات المتقدمة والترفيه في منطقة تقام علي مساحة 26 ألفا و500 كيلومتر مربع ولها قوانينها ونظامها القضائي الخاص بها.

وأشارت الرياض إلى أن الحكومة السعودية ستتحمل جزءا كبيرا من التكلفة الضخمة للمنطقة ولكن حصة كبيرة لم يتم الكشف عنها ستأتي من مستثمرين محليين ودوليين من القطاع الخاص.

وقال أزعور إن مشاركة القطاع الخاص بحصة كبيرة ضرورية لنجاح نيوم إذ تقدم الحكومة السعودية الأرض وتضع اللوائح بدلا من محاولة الانخراط بشكل مباشر في معظم قرارات الاستثمار.

وأضاف أن الحكومات في المنطقة بدأت النظر إلى خارج حدودها من جديد بعد أن كان التركيز على مدى الخمس أو الست سنوات الأخيرة منصبا على مواجهة القلاقل السياسية وانخفاض أسعار النفط.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش