تحليل بالرسم البيانى يوضح إشارات الضعف والقوة بمؤشرات البورصة

قال “ادهم جمال الدين”، خبير سوق المال المصري، ومدير إدارة التحليل الفني لدي شركة “كايرو كابيتال“ لتداول الأوراق المالية ، إنه من الضروري أن نلقي نظرة من وقت لأخر علي مؤشرات السوق المختلفة بعيدًا عن المؤشر الرئيسي لاستبيان السيكولوجية المسيطرة علي المتعاملين ومع العلم بطريقة احتساب المؤشر قد تتضح لنا الصورة بشكل أوضح في الرسم البياني بتاريخ 24 يوليو 2017.

والرسم البياني الأسبوعي لـ EGX50 والذي يقيس أداء 50 سهم يتم إحتساب أوزانهم النسبيه بالتساوي وبمقدار 2% لكل سهم مما يجعله أفضل في تحديد أداء السوق.

وأوضح “جمال الدين”:” أننا نجد المؤشر يكونّ وتد صاعد والذي يعتبر من الأشكال السلبيه حيث بالرغم من تكوين قيعان متصاعدة خلال الشكل إلا أنه يحدث إختراق كاذب للقمم وهو ما تحقق خلال القمة (2 علي الرسم البياني) حيث كان إختراق كاذب القمة السابقة (1) أيضا الإختراق الأخير رقم (3) للقمة (2) ومما سبق يتضح أن الطرف البائع يقوم بالعمليات البيعية بصورة ذكية حيث ينتظر إختراق المقاومات والذي يحدث به قوة شرائية كبيرة ليبدأ في تخفيض مراكزه وجني الأرباح.

وبصفة عامة يتم التأكد من الشكل بإختراق مؤكد لـ 2065 نقطة، أما بالنسبة للمؤشرات الفنية فتظهر أيضًا إشارات ضعف خلال الحركة العرضية المائلة للصعود الذي يمر بها المؤشر.

وبصفة عامة يتم التأكد من الشكل بإختراق مؤكد لـ 2065 نقطة، أما بالنسبة للمؤشرات الفنية فتظهر أيضًا إشارات ضعف خلال الحركة العرضية المائلة للصعود الذي يمر بها المؤشر.

وقال “جمال الدين” إن إحتساب المؤشر EGX20 يتم علي أساس أن لا تزيد نسبة الترجيح لأي سهم من الـ 20 سهم المدرجين به عن 10% علي عكس المؤشر EGX30 الذي يتم إحتسابه علي أساس نسبه التداول الحر بدون حد أقصي للترجيح وهو ما يعني فصل تأثير سهم ”البنك التجاري الدولي” من أداء المؤشر بنسبة كبيرة.

بالنظر إلي الرسم البياني للمؤشر نجد أنه أقوي مراحل المؤشر حيث تحرك بشكل جماعي للأسهم فعليًا حول مستويات 13500 نقطة وهي القمة المحققة في 19 يناير 2017 والتي أعقبها المؤشر بتراجع وتحقيق قممًا متناقصة مما يشير إلي إحتمالات أن تكون المستويات الحالية هي مناطق Distribution بالنسبة للمؤشر وعلي عكس المؤشر EGX30 الذي يتحرك عرضيًا مع ميل إلي الصعود.

وأوضح مدير إدارة التحليل الفني لدي شركة “كايرو كابيتال“، أن الوضع حاليًا بالنسبه للمؤشر EGX20 يعتبر إحتفاظ طالما أن المؤشر أعلي مستوي 11950 نقطة وتبدأ السلبية بإختراق المستوي المذكور، من جانب أخر يتحول المؤشر للإيجابيه بإختراق 12520 نقطة، والجدير بالذكر أن مؤشر الـ ADX يؤكد ما سبق وشرحناه.

وبخصوص وجود علاقة بين تحرك سهم “جلوبال تيليكوم“ (الرسم البياني باللون الاصفر) وبين المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية (الرسم البياني باللون الأزرق) نجد أن السهم دائمًا ما يسبق المؤشر خاصة في التحركات متوسطة الأجل وهو ما سوف يتم توضيحه :-

المنطقه (1) : تمكن سهم “جلوبال تيليكوم“ من إستهداف قاع علي نفس المستوي تقريبًا ليحول إتجاهه إلي عرضي علي عكس المؤشر الذي إستمر في الإتجاه الهابط مكونًا قاع أقل من قاع، وهو ما يشير إلي ضعف القوي البيعية بالسهم بينما إستمر الضغط بالمؤشر، ثم تحول الإتجاه إلي صاعد بالسهم والمؤشر بعد هذه المنطقة.

المنطقه (2): حقق السهم قمة أقل من قمة مغيرًا إتجاهه بينما إستمر المؤشر في تحرك عرضي مائل للصعود ليتغير إتجاه المؤشر بعد ذلك للهبوط.

المنطقه (3): أيضًا تمكن السهم من تغيير الإتجاه الهابط إلي عرضي مكونًا قاعًا مزدوجًا بينما إستمر المؤشر في إستهداف قاع أقل من قاع وتلاه إرتفاع بالسهم والمؤشر فيما بعد.

المنطقه (4) والحالية: غير السهم من إتجاهه إلي عرضي مائل للهبوط بينما إستمر المؤشر في إتجاه عرضي مائل للصعود.

وأوضح “جمال الدين” بخصوص ما سبق تميل رؤيتنا إلي السلبية وترجيح تراجع المؤشر علي المدي المتوسط وهو ما يتأكد لنا في حالة إختراق مستوي 13200 نقطة بالنسبة للمؤشر الذي تشير كل المؤشرات التي سبق وتحدثنا عنها إلي أهميه هذا المستوي علي المدي المتوسط، من جانب أخر يظل هذا التحليل المُبين ساري طالما ان السهم أسفل 7.06 جنيه وخاصة في حاله إختراق دعم السهم عند مستوي 6.23 جنيه.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش