تخفيض أسعار السيارات محلّيًا بداية من يناير المقبل

CARS 556

حالة من الارتباك ضربت سوق السيارات فى الشهور الأخيرة نتيجة إقدام المعارض والوكلاء على رفع الأسعار بشكل كبير،وهو الأمر الذى خلق حالة من الترقب لدى الراغبين فى شراء السيارات حتى تهدأ موجة رفع الأسعار .

خفض الأسعار

وقال مصدر مسئول بوزارة المالية لوكالة كاش نيوز، إن أسعار السيارات ستبدأ فى التراجع بداية من شهر يناير المقبل، حيث تبدأ الجمارك تنفيذ قرار وزارة التجارة والصناعة، حول التخفيضات الجمركية على السيارات الأوروبية، ابتداءً من شهر يناير ، بتخفيض 10% على جميع أنواع السيارات الأوروبية، ومن بينها “بى إم دبليو”، ومرسيدس، وأودى، وفولكس فاجن، وسكودا، ورينو، وفيات.

وتنص اتفاقية الشراكة الأوروبية، بعمل تخفيضات جمركية سنوية 10%، حتى تصل إلى الصفر بحلول عام 2019، بحيث لا يكون هناك أية جمارك على السيارات المستوردة من أوروبا.

وكانت حكومة هشام قنديل، قد أصدرت قرارًا بوقف تطبيق اتفاقية الشراكة الأوروبية لمدة عام، يبدأ من يناير 2013، وينتهى نهاية ديسمبر 2014، وذلك لحماية الصناعة المحلية، ومصانع التجميع بمصر،إلا أنه تم استئناف التخفيض بداية العام الجارى، ويستمر فى 2016 وحتى 2019.

موجة رفع الأسعار

وتراوحت الزيادة فى أسعار السيارات الصادرة والمعلنة من التوكيلات على بعض الموديلات فى الشهور الأخيرة ما بين 5 آلاف إلى 30 ألف جنيه فى السيارات الصغيرة والمتوسطة ومن 50 إلى 70 ألفاً فى السيارات الفارهة.

وقال محمد أباظة من كبار موزعى السيارات إن زيادة الأسعار فى الفترة الماضية تعود إلى تحجيم فتح الاعتمادات بالبنوك لاستيراد السيارات مع ارتفاع سعر صرف الدولار، مما يجبر الوكيل على رفع الأسعار لتعويض الخسائر بسبب قلة استيراد السيارات وثبات التكاليف، بخلاف وجود التاجر الذى يستغل الأزمة ويرفع السعر.

تراجع المبيعات

وقال خالد حسني، المتحدث باسم مجلس معلومات السيارات “الأميك”، إن قيمة مبيعات السيارات في السوق المصرية بلغت 30 مليار جنيه خلال العام الجاري مقابل 31 مليار جنيه العام الماضي.

وأوضح أن مبيعات السيارات تعافت بشكل كبير خلال آخر عامين رغم الظروف الاقتصادية والأمنية التي مرت بها البلاد، إذ ارتفعت من نحو 196 ألف سيارة في عام 2013 إلى 293 ألف سيارة في 2014 وإلى نحو 279 ألف خلال العام الجاري.

وأضاف “كنا نتوقع مبيعات تزيد على 300 ألف سيارة في العام الجاري..لكن في ظل التحديات والظروف التي تعاني منها البلاد فإن ما تحقق يعتبر جيدا”.

CNA– خالد سيف الدين

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش