تراجع تدفقات رؤوس الأموال إلى الأسواق الناشئة خلال أغسطس

كشف مسح أجراه معهد التمويل الدولي، اليوم الثلاثاء، أن المستثمرين الأجانب خفضوا تدفقات رؤوس الأموال إلى أسواق السندات والأسهم في الاقتصادات الناشئة في أغسطس مع توخيهم الحذر وإقبالهم على مبيعات لجني الأرباح.

وتراجعت التدفقات إلى 15.8 مليار دولار وهو أدنى مستوى لها منذ يناير عندما بلغت 13.2 مليار دولار.

وكان صافي تدفقات رؤوس الأموال إلى الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم والأكبر بين الأسواق الناشئة، سلبيا مع تدفقات إلى الخارج بلغت حوالي 23 مليار دولار، وتعتبر الصين سوقا ناشئة بسبب معدلاتها الاستثنائية للنمو.

ومع هذا فإن أغسطس كان الشهر التاسع على التوالي لتدفقات ايجابية في فئة الأصول، وقال معهد التمويل الدولي إنه على مدى الأشهر الثمانية الأولى من 2017 بلغت القيمة الاجمالية لتدفقات المحافظ الاستثمارية في الأسهم والسندات معا ما يزيد قليلا عن 200 مليار دولار أو ضعفي الوتيرة المسجلة في العامين السابقين.

وتبقى تلك الوتيرة أقل من متوسط التدفقات في الفترة من 2010 إلى 2014 الذي بلغ 230 مليار دولار، وحذر محللون أيضا من أن التدفقات تميل للتباطؤ بشكل كبير في الاشهر الأخيرة من العام.

وطبقًا لتقرير المعهد تلقت الأسواق الناشئة في آسيا الشهر الماضي تدفقات رأسمالية بقيمة 6.1 مليار دولار في الأسهم والسندات تقودها مجددا التدفقات إلى سوق الديون الهندية. وتلتها أمريكا اللاتينية بتدفقاب بلغت 5.9 مليار دولار، وهو أعلى مستوى في أربعة أشهر، تقودها التدفقات إلى سوق الأسهم البرازيلية.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش