تراجع جماعى لمؤشرات الاقتصاد التونسى خلال 9 أشهر

TOUNISIA

قال البنك المركزى التونسي إن أهم القطاعات الاقتصادية فى تونس شهدت تراجعًا خلال الاشهر السابقة من هذا العام 2015 بينها الصناعة والخدمات.

وأوضح البنك فى تقريره الدوري ، عقب الاجتماع الشهري لمجلس ادارته، أن المؤشر العام للإنتاج الصناعي تراجع بأكثر حدة خلال الاشهر التسعة الاولى من السنة ليبلغ 1.7 % مقابل 1.2 % خلال نفس الفترة من السنة الماضية .

وأرجع البنك هذا التراجع الى تدهور انتاج المناجم بـ 27.7 % واستمرار انخفاض انتاج الطاقة وسط استقرار انتاج الصناعات المعملية.

وكان القطاع السياحي الاكثر تضررا حيث تراجعت إيرادات السياحية بنسبة 33.8 % مقارنة بالسنة السابقة 2014 ،وقدر المركزي التونسي نسبة التضخم بـ 4.9 % محافظا على مستوى السنة الماضية .

كما كشفت بيانات المركزى التونسى عن تراجع ملموس لنسق الايداعات فى البنوك التونسية خلال الاشهر الماضية من السنة الحالية 2015 حيث لم تزد عن 6ر2 % مقابل 2ر7 % خلال نفس الفترة من السنة الماضية .

كما تراجعت سرعة المساعدات الموجهة للاقتصاد خلال نفس الفترة لتصل 4.9 مقابل 7.7 بالمائة خلال نفس الفترة من 2014.

الى ذلك تراجع الدينار التونسي امام الدولار الامريكي خلال شهر نوفمبر الماضي بنسبة 3.6% فى حين ارتفع بنسبة 0.5% مقابل اليورو…و تراجع الدينار التونسي خلال الاشهر الماضية من 2015 بنسبة 10 % أمام الدولار وارتفع بنسبة 3.4%مقابل اليورو.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش