تركيا .. معدل البطالة يرتفع إلى 13.9% .. والليرة أسوأ عملة اداءًا في اكتوبر

كشفت بيانات من معهد الإحصاء التركي، اليوم الثلاثاء، أن معدل البطالة في تركيا ارتفع إلى 13.9% في الفترة من يونيو إلى أغسطس من 13% في الفترة من مايو إلى يوليو.

وكشفت البيانات أن معدل البطالة في القطاع غير الزراعي زاد إلى 16.5% في نفس الفترة من 15.3% في الفترة من مايو إلى يوليو.

وارتفع معدل البطالة المعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 14.3% وهو أعلى مستوى على الإطلاق منذ بدء نشر البيانات في 2005.

في سياق متصل هوت الليرة التركية في أعقاب التوغل العسكري التركي في سوريا لتصبح الأسوأ أداء بين العملات الرئيسية في العالم في أكتوبر ، في تحرك يبدو أشد قتامة في ضوء ارتفاع معظم عملات الأسواق الناشئة.

وليس التقلب أمرا غريبا على الليرة، لكنها فقدت خمسة بالمئة هذا الشهر مقابل الدولار في تحرك استثنائي يتزامن مع ارتفاع مؤشر إم.إس.سي.آي لعملات الأسواق الناشئة 1.3%.

وتدعم صعود الأسواق الناشئة عموما بمؤشرات على قرب التوصل إلى اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والصين وإجراءات تحفيز، لكن المراقبين للشأن التركي أبدوا قلقهم من التلويح بعقوبات دولية على تركيا بسبب تحركاتها في سوريا.

وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من “عقوبات كبيرة في الطريق على تركيا” بعدما هدد بالفعل “بمحو” اقتصادها إذا مضى هجوم أنقرة على القوات التي يقودها الأكراد في سوريا لأبعد مما ينبغي.

واتفقت الحكومات الأوروبية أيضا أمس  الاثنين على تقليص صادرات الأسلحة إلى تركيا، لكن دون إعلان حظر رسمي من الاتحاد الأوروبي على البلد الذي ساهم في كبح تدفق اللاجئين من سوريا ودول أخرى.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش