تشغيل مصنع “البيوتادايين” بالاسكندرية بطاقة 20 ألف طن سنوياً

tarek elmola
طارق الملا ،وزير البترول المصرى

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية،اليوم الأحد، ،إن مجمع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته “إيثيدكو” بالإسكندرية نجح في تشغيل مصنع “البيوتادايين”،بطاقة إنتاجية 20 ألف طن سنوياً،الذي يُعد الأول من نوعه في أفريقيا.

وأوضحت الوزارة ،فى بيان صحفى، أن ذلك جاء ذلك في التقرير الذي تلقاه طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، من محمد سعفان، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، في إطار متابعة تنفيذ برنامج تطوير صناعة البتروكيماويات، وتعظيم القيمة المضافة من الثروات البترولية، اليت تهدف إلى توفير المنتجات البتروكيماوية للسوق المحلي، وتصدير الفائض منها لتسهم مساهمة إيجابية في دعم الاقتصاد المصري.

وذكر التقرير أن مادة البيوتادايين تُعد المادة الوسيطة للعديد من الصناعات مثل البولي بيوتادايين، ومطاط السترين، والأكريلونتريك بيوتادايين سترين، وغيرها من منتجات المطاط، مشيراً إلى أنه سيتم حالياً تصدير هذا المنتج إلى الأسواق العالمية ليسهم في توفير النقد الأجنبي.

وأشار التقرير إلى أنه جار حالياً دراسة إنتاج مادة “مطاط الستيرين” من خلال التسهيلات المتاحة بشركات قطاع البترول، مثل شركة الإستيرنكس وغيرها، تفعيلاً لسياسة التكامل بين شركات قطاع البترول في كافة المجالات.

وأكد البيان أنه بتشغيل مصنع البيوتادايين تكتمل منظومة إنتاج مجمع إيثيدكو، بجانب إنتاج الإيثيلين والبولى إيثيلين كمنتجات أساسية، التي تقوم عليها العديد من الصناعات التكميلية الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن تخفيف عبء الاستيراد من الخارج، وترشيد العملة الصعبة، وإيجاد مصدر دولاري من خلال تصدير جانب من إنتاج المجمع.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش