تصريحات هامة من رئيس بنك مصر بشأن شهادات الـ 20% ومصيرها

أكد محمد الأتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن هناك اتجاه لدى البنك بخفض أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية ذات العائد 20% أو إلغاؤها نهائيًا قريبًا، لافتًا إلى أن ذلك يأتى مع انخفاض معدلات التضخم إلى مستويات مقبولة بعد أن كانت قد وصلت إلى 33% فى بدايات العام السابق، حيث وصلت فى الوقت الراهن إلى 21.9%.

وأوضح الاتربى أن البنك المركزى يستهدف انخفاض معدلات التضخم إلى 13% بنهاية العام الجارى، قائلًا:” هذا يدعم الاتجاه لخفض الفائدة”.

ولفت رئيس البنك الأهلى أن الشهادات مرتفعة العائد تمثل عبئًا على بنكى الأهلى ومصر، فى أن تكلفتها مرتفعة، إلا أن البنكين يقومان بدورًا وطنى، ويستمران فى طرح الشهادات حتى الوقت الحالى لخدمة سياسات الدولة الاقتصادية والحفاظ على مدخرات المواطنين من التآكل.

وذكر رئيس البنك أن شهادتى الـ 20% والـ 16 اجتذبتا فى بنكى الأهلى ومصر نحو 842 مليار جنيه منها 261 مليار جنيه مدخرات جديدة لم تكن فى الجهاز المصرفى، وأكد الاتربى أن طرح الشهادات مرتفعة الفائدة حقق المرجو منه، وهناك اتجاه لخفض الفائدة على الشهادات أو الغاؤها فى الفترة المقبلة مع تحسن مؤشرات الاقتصاد وتراجع التضخم.

وأشار إلى الإيجابيات التي تحققت من قرار تحرير سعر الصرف، متمثلة في القضاء على السوق الموازية واستقرار سعر الصرف، منوها بأن سعر الدولار استقر ما بين 17.65 جنيه و17.75 جنيه، وحال استمرار تدفق الموارد وعلى رأسها السياحة سيؤدي ذلك إلى انخفاض سعر الدولار.

وأضاف أن الاستثمارات في البورصة وأذون الخزانة كانت قبل تحرير سعر الصرف لا تتجاوز 300 مليون دولار، وبعد تحرير سعر الصرف بلغت 21 مليار دولار بنسبة كبيرة للغاية، مما يؤكد أننا نسير في الطريق الصحيح بعد القرارات الجريئة التي تم اتخاذها خلال السنوات الأربع الماضية، كما زادت تحويلات المصريين العاملين بالخارج وسجلت 26 مليار دولار خلال 2017.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش